31-أغسطس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

حررت سلطة جودة البيئة وجهاز الشرطة البيئية في محافظة جنين، 13 من الغزلان الجبلية الفلسطينية، كانت في حديقة منزلية ببلدة قباطية. 

وقالت سلطة جودة البيئة في بيان الإثنين، إن طواقمها تلقت معلومات من أحد نشطاء البيئة حول وجود الغزلان، وتم التحرك لإنقاذهن، وتبين بعد الفحص الطبي الأولي، ضرورة إخضاعها للرعاية الصحية، حيث سيتم ذلك في حديقة الحيوانات الوطنية في قلقيلية، وبعد تأهيلها سيتم إطلاقها في الطبيعة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا: غزال الجبل الفلسطيني: ارحموني

ووفق المادة رقم 41 من قانون البيئة رقم 7 لسنة 1999، يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والبحرية والأسماك المحددة باللائحة التنفيذية لهذا القانون، كما يحظر حيازة هذه الطيور والحيوانات ونقلها أو التجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة، كما يحظر إتلاف أوكارها أو إعدام بيوضها.

ويكسو جسم غزال الجبل الفلسطيني شعر قصير ناعم بني مُصفّر قاتم اللون يمتد على ظهره وعنقه ورأسه، أما البطن فهو أبيض اللون، كما يمتلك خطين أبيضين على الوجه يمتدان من عينيه باتجاه المنخرين يقع على طرفهما هامشين لونهما بني داكن وأسود.

وتمتلك الذكور قرونًا مستقيمة طولها حوالي 25 سم، بينما الأنثى تمتلك قرونًا معوجة ملتوية أو مكسورة غير حلقية يبلغ طولها حوالي 10 سم.

وينتشر الغزال من أقصى الشمال إلى الجنوب بأعداد قليلة، ويعيش في المرتفعات والمنحدرات الجبلية التي يتوافر فيها الغطاء الأخضر شمال ووسط فلسطين وبالقرب من المناطق الزراعية ومناطق السهول المسطحة والمفتوحة والمناطق التي تهطل فيها الأمطار بمعدل 150-300 ملم، وينتشر بكثافة في غابات البحر الأبيض المتوسط ومنطقة المراعي في السفوح الشرقية وغربي النقب والهضبة الشمالية من برية القدس.

والغزال الجبلي الفلسطيني مهدد بالانقراض وأعداده في تناقص مستمرّ بسبب الصيد الجائر والتعديات الممارسة ضد الطبيعة. وينتمي الغزال الجبلي الفلسطيني إلى عائلة الأبقار مزدوجة الأصابع، وهو من أكبر الغزلان في الحجم بالنسبة للسلالات الأخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

غزة ضاقت على الأرانب البرية

سلطة البيئة تصادر طائر البومة النسارية

فيديو | الغزال الفلسطيني لا يستسلم.. مطاردة ساخنة مع ذئب