10-يناير-2023
الهدم الإسرائيلي في كفر الديك غرب سلفيت صباح اليوم (Nedal Eshtayah/ Getty Images)

الهدم الإسرائيلي في كفر الديك غرب سلفيت صباح اليوم (Nedal Eshtayah/ Getty Images)

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفّذت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء أعمال هدم لبيوت ومنشآت وجدران استنادية في الضفة الغربية، كما وزّعت إخطارات بالهدم، فيما اعتدى مستوطنون على أشجار زيتون.

هدم بيت في سلفيت، وفيلا في أريحا، وقلع أشجار زيتون، وهدم منشآت في عناتا وجدر استنادية، وإخطارات بالهدم في بيت لحم وجنوب الخليل 

ومنذ ساعات الصباح الباكر، هدمت جرافات الاحتلال منزلًا في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، بعد أن دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية واقتحمت البلدة وحاصرت منزل المواطن إبراهيم محمد ناجي وأجبرت القاطنين فيه على إخلائه، لهدمه.

وفي قرية ياسوف شرق سلفيت، اقتلع مستوطنون، 14 شجرة زيتون في منطقة "المحاور" القريبة من مستوطنة "رحاليم"، تعود ملكيتها للمواطنين راجح ورضا عطياني. 
 
وفي بلدة عناتا شرق القدس المحتلة، هدمت جرافات الاحتلال اليوم، أربع منشآت وجدرانًا استنادية. ونقلت الوكالة الرسمية عن رئيس بلدية عناتا طه النعمان الرفاعي أن سلطات الاحتلال هدمت منشآت مقامة بالقرب من الجدار، وسلسلة حجرية تعود لعائلة سلامة مقامة منذ أكثر من 70 عامًا، كما دمّرت محتويات "كونتينر" يحتوي على إطارات مركبات مقام على أرض مستأجرة من الأوقاف الفلسطينية. 

وأضاف أن تلك القوات هدمت أيضًا سورًا يتفرع لبناء مدرسة على أرض تعود للمواطن عرفات خليل في المنطقة المصنفة (B) بمحاذاة الجدار، وهدم جدار استنادي يحيط بدونمين، وهو جزء من شارع داعم لآخر مركزي في عناتا، يعود للمواطن أحمد محمد الكرشان.

وقبل ذلك، كانت قوات الاحتلال قد هدمت فيلا سياحية، ومنشآت تجارية، وأخطرت بهدم منزل شمال مدينة أريحا.

وفي السياق ذاته، أخطرت سلطات الاحتلال، مواطنين، بإزالة سياج حول أرضهم الزراعية الواقعة في منطقة "الحميدية" جنوب بلدة الخضر جنوب بيت لحم. ويتضمّن الإخطار -بحسب ما أوردته الوكالة الرسمية- إزالة السياج الذي يحيط بالأرض البالغة مساحتها 100 دونم، وقد تم استصلاحها قبل فترة، وهي تعود لمواطنين من عائلات صبيح، وموسى، وعيسى، وصلاح.
 
وفي قرية ماعين التابعة لبلدة الكرمل بيطا جنوب شرق الخليل، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم بإزالة كرفان للمواطن عايد الحمامدة، ومسكن من صفيح للمواطن أحمد مخامرة.