10-يناير-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف تحقيق صحفيّ نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية عن بيع 4 شركات سايبر هجومي إسرائيلية، برامج تجسس قادرة على اختراق الهواتف الذكية وشبكات الانترنت لحكومة بنغلاديش رغم انتهاكها الشديد والمتواصل لحقوق الإنسان، وعدم اعترافها بـ "إسرائيل".

استندت الصحيفة العبرية في تحقيقها إلى وثائق رسمية لحكومة بنغلاديش وسجلات صادرات دولية

وباعت الشركات الإسرائيلية برمجيات التجسس للمركز الوطني لرصد الاتصالات (NTMC) التابع لوزارة الداخلية في بنغلاديش، والمتخصص برصد ومتابعة وتحليل مضامين المنشورات على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والتنصّت على المواطنين خصوصًا الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، وفرض الرقابة العسكرية على شبكة الانترنت.

وأبرمت الشركات الإسرائيلية الصفقات الامنية وفقًا للصحيفة مع حكومة بنغلاديش رغم أنها لا تعترف بـ "إسرائيل" ولا تقيم علاقات دبلوماسية معها.

ومن بين تلك الشركات الإسرائيلية المتخصصة في مجال السايبر الهجومي شركة "باسيتورا - Passitora"، المملوكة للقائد السابق للوحدة التكنولوجية في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، تال ديليان، وهي شركة مسجلة في قبرص، وكانت تحمل اسم "WiSpear" ولاحقًا جرى تغيير اسمها بعد ضلوعها في فضيحة اتّضحت تفاصيلتها عندما كشف ديليان، في مقابلة مع مجلة "فوربس"، عن منظومة "SpearHead"، المحمولة على متن شاحنة صغيرة، والقادرة على اختراق الهواتف الذكية وشبكات الانترنت ونسخ محتوياتها في دائرة قطرها نصف كيلومتر مربّع.

وأشارت الوثائق التي حصلت عليها الصحيفة الإسرائيلية ومن بينها سجل الصادرات في سويسرا، أن تصدير منظومة "SpearHead" جرى في شهر حزيران/ يونيو الماضي من سويسرا إلى دكا عاصمة بنغلاديش، وأن المرسل كان شركة "باسيتورا"، والمشتري هو "NTMC".

وتزن الشحنة المرسلة 991 كيلوغرامًا، وتضم برنامج اعتراض المحادثات، ومضامين مواقع التواصل الاجتماعي في الهواتف الذكية، وبرنامج تشغيل النظام، وخوادم ومحركات بحث وتشغيل بتكلفة 5.7 مليون دولار.


اقرأ/ي أيضًا: تقرير يكشف عن تسليم شركة ضابط إسرائيلي معدات تجسس متطورة للدعم السريع


تجدر الإشارة إلى أنّ الصحيفة الإسرائيلية ذاتها كانت كشفت في تشرين ثان/ نوفمبر 2022 أنّ طائرة مرتبطة بـ "ضابط استخبارات كبير" في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" بالجيش الإسرائيلي، نقلت معدّات تجسس من أوروبا إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" في السودان.