11-أكتوبر-2023
gettyimages

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى دولة الاحتلال يوم الخميس (Getty)

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن إدانة عملية "طوفان الأقصى"، وذلك بالتزامن مع وصول حاملة الطائرات الأمريكية إلى البحر المتوسط، بالإضافة إلى أو شحنة أسلحة أمريكية لدولة الاحتلال.

وقال بايدن في خطابه: "في هذه اللحظة، يجب أن نكون واضحين تمامًا. نحن نقف مع إسرائيل"، وكرر الكلمة الأخيرة.

وفي خطابه الذي استمر 10 دقائق، قال بايدن إنه وجه المسؤولين الأمريكيين بتقديم خبراتهم لمساعدة جهود إسرائيل في تحرير الأسرى.

قال الجيش الإسرائيلي إن أول طائرة تحمل ذخيرة أمريكية هبطت في إسرائيل، ووصلت الطائرة إلى قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية

وفي الخطاب ذاته، قال بايدن: "قلت لنتنياهو إن رد إسرائيل يجب أن يكون حاسمًا"، وفق تعبيره.

وقال الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة "عززت وضع القوات العسكرية في المنطقة لتعزيز الردع"، مضيفًا: "نحن على استعداد لنقل قوات ومعدات إضافية حسب الحاجة". كما حذر بايدن أي طرف من استغلال الوضع في "إسرائيل".

وفي أعقاب الخطاب، كشفت مصادر في إدارة بايدن، أن الرئيس الأمريكي حث رئيس الوزراء الإسرائيلي على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة، وفق شبكة إن بي سي نيوز.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن إدارة بايدن تنسق الآن مع الدول الأخرى بشأن خطة من شأنها أن توفر ممرًا آمنًا للخروج من غزة للمدنيين الذين يخاطرون بالوقوع في مرمى النيران المتبادلة في القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

طائرة ذخيرة أمريكية

قال الجيش الإسرائيلي إن أول طائرة تحمل ذخيرة أمريكية هبطت في إسرائيل، ووصلت الطائرة إلى قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية. 

وقال مصدر في جيش الاحتلال: "الذخيرة مصممة لتمكين ضربات كبيرة والاستعداد لسيناريوهات إضافية".

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت: "عن شحنات الأسلحة وزيادة الدفاع الجوي".

بلينكن إلى "إسرائيل"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر يوم الثلاثاء إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيسافر إلى إسرائيل في الأيام المقبلة "للتواصل مباشرة مع شركائنا الإسرائيليين بشأن الوضع على الأرض وللتعرف على كيفية مواصلة الولايات المتحدة دعمهم".

وقال ميلر إنه من المتوقع أن يغادر بلينكن يوم الأربعاء وسيصل إلى "إسرائيل" يوم الخميس.

وقال ميلر في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية "يتطلع الوزير إلى الاجتماع مع كبار القادة في الحكومة الإسرائيلية ومواصلة المناقشات التي أجراها هو والرئيس معهم منذ الهجمات يوم السبت".

وفي سياق نفسه، تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ ليؤكد دعم الولايات المتحدة لدولة الاحتلال.

حاملة الطائرات وصلت

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن حاملة الطائرات "يو إس إس جيرالد آر فورد" وصلت إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. وإلى جانب هذه السفينة الضخمة التي تمتلك قدرات نووية، وصلت قوة أمريكية تضم ما لا يقل عن خمس مدمرات والعديد من الطائرات، "لردع أي جهة تسعى إلى تصعيد الوضع أو توسيع هذه الحرب"، وفق تعبير البيان.

وقال الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن "وصول هذه القوات ذات القدرات العالية إلى المنطقة يعد إشارة قوية للردع إذا فكر أي طرف معاد لإسرائيل في محاولة الاستفادة من هذا الوضع".

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: "دعوني أكون واضحًا، نحن لم ننقل حاملة الطائرات لتهديد حماس. لقد قمنا بتحريك حاملة الطائرات لإرسال رسالة ردع واضحة إلى الدول الأخرى أو الجهات الفاعلة غير الحكومية التي قد تسعى إلى توسيع نطاق هذه الحرب".

وقال سوليفان: "لقد كلفنا الرئيس أيضًا بالمشاركة في التخطيط للطوارئ لأي وجميع سيناريوهات التصعيد. ونحن الآن منخرطون بعمق في هذا التخطيط. ونحن نتشاور أيضًا مع الحلفاء والشركاء بشأن جميع السيناريوهات المحتملة التي قد تتكشف في الأيام المقبلة".

تنقيب عن دور إيراني

قال مسؤول كبير في إدارة بايدن يوم الثلاثاء، إن الاستخبارات الأمريكية تقوم بالتنقيب في مخزون من البيانات ويكلف وكالات التجسس في الولايات المتحدة بالبحث عن أدلة جديدة لتحديد ما إذا كانت إيران لعبت دورًا مباشرًا في هجوم، وفق شبكة "سي إن إن". 

وفي السياق نفسه، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم الثلاثاء، إن الإدارة الأمريكية لا تملك حتى الآن أدلة مباشرة تربط طهران بالتخطيط والتنفيذ للهجوم.

كما قال مسؤول إسرائيلي كبير لشبكة "سي إن إن" إن المخابرات الإسرائيلية تقوم أيضًا بفحص الأدلة. مضيفًا: "أشك في أن إيران لم يكن لديها علم على الإطلاق. لقد شهدنا اجتماعات وشاهدنا التنسيق الوثيق بينهما".

ولم يكن لدى المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أي تحذير مسبق بشأن الهجوم، وهو أمر يقول المسؤولون الأمريكيون إنه مذهل بالنظر إلى حجم الهجوم.

لا طائرات في تل أبيب

وقالت شركة الخطوط الجوية الأمريكية إنها ستلغي جميع الرحلات الجوية من وإلى المطار اللد في "إسرائيل" حتى 4 كانون الأول /ديسمبر "نتيجة لبيئة التشغيل الحالية".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية في وقت سابق من يوم الثلاثاء، إنها تشجع شركات الطيران "على النظر في استئناف السفر من وإلى إسرائيل".

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحذف بيان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية

بلينكن يحذف تغريدته

وقام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحذف بيان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

وكان بلينكن قد غرد يوم الأحد: "تحدثت أنا ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان بشكل أكبر حول هجمات حماس على إسرائيل. لقد شجعت دعوة تركيا إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس على الفور".

وقد حدث حذف مماثل قبل فترة وجيزة، حيث قام مكتب الشؤون الفلسطينية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بإزالة تغريدة تحث الجانبين على "الامتناع عن العنف والهجمات الانتقامية".