05-مارس-2023
صورة أرشيفية

أرشيفية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

أعلن 37 من أفراد طاقم جوي احتياطي في سرب مقاتل بسلاح الجو الإسرائيلي، أنهم لن يحضروا التدريب هذا الأسبوع، احتجاجًا منهم على وصفوه "التقدم الذي أحرزته الحكومة في الانقلاب على القضاء"، وفقًا للإذاعة العبرية العامة.

أعلن أعضاء السرب في سلاح الجو الإسرائيلي أنهم سينفذون خدمة الاحتياط في الاحتجاجات أمام مقار الوزارات الحكومية 

ووفقًا للرسالة التي أرسلها أفراد الطاقم الإسرائيلي إلى قادتهم، فإن أفراد السرب 96 سيفعلون ذلك تدريجيًا، حتى لا يتضرر التدريب نفسه، لكنهم سيعبّرون عن احتجاجهم بالفعل هذا الأسبوع.

وبحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" فقد أعلن أعضاء السرب في سلاح الجو الإسرائيلي أنهم سينفذون خدمة الاحتياط في الاحتجاجات أمام مقار الوزارات الحكومية.

والطيارون من سرب "هبتيشيم" الذي يعني "مطارق: جمع مطرقة" يشغلون طائرات مقاتلة من طراز F15i "الرعد"، والتي تُستخدم لمهاجمة أهداف بعيدة وبقنابل ثقيلة.

وأكد الجيش الإسرائيلي التفاصيل، فيما لم يعقّب سلاح الجو على الرسالة. وصرح مسؤولو الجيش أنه لم يتم استدعاؤهم جميعهم في ذلك اليوم، وأنهم سيواصلون للقيام بنشاط عملياتي.

وينضمُّ احتجاج أفراد سرب الطيران إلى احتجاج عشرات الهيئات وجهات محورية في الاقتصاد الإسرائيلي أعلنت أنها سترفض أداء وظائفها إذا تم تمرير مقترحات القوانين التي تسعى لتشريعها والتي ستحد من قوة المحكمة العليا الإسرائيلية.

ويوم أمس، جرى نشر عريضة مماثلة من الجامعات البحثية العليا في "إسرائيل"، دعت فيها إلى التراجع عن الخطوات التشريعية التي تقترحها الحكومة والهادفة لإضعاف المرجعية القضائية. وبحسبهم، فإن ما تسميه الحكومة "الإصلاح القانوني" سيسمح بانتهاك غير قانوني لحقوق الإنسان، واعتماد سياسة تتيح انتهاك حرية التعبير والبحث.