12-سبتمبر-2023
يسرائيل إيخلير

يسرائيل إيخلير

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

هاجم عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام، يسرائيل إيخلير، اليهود العلمانيين والصهاينة، بالقول إنهم تعاونوا مع النازية ضد اليهود، وأن القيادة الصهيونية رفضت وأفشلت خطط إنقاذ اليهود من المحرقة النازية.

وقال إيخلير وهو عضو كنيسيت عن حزب "يسرائيل هتوراة": "لقد تنكر الصهاينة ليهود الشتات. وتعاون بعض أعضاء المجلس اليهودي في ألمانيا خلال حكم هتلر، مع النازيين، وبعضهم قام بالاتجار في يهود الشتات وبيعهم، فيما القيادة الصهيونية في إسرائيل رفضت وأفشلت "خطط الإنقاذ"، حتى أن بعض الصهاينة أطلقوا على يهود الغيتوات في أوروبا وصف "غبار؛ دعوهم لمصيرهم المحتوم".

وجاء أقوال رئيس كتلة يهدوت هتوراة ردًا على كلام أطلقه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال الاجتماعي الأسبوع للحكومة بعد مناقشة اقتراح طرح للتحضير لرحلة الإسرائيليين إلى لتأدية طقوس أومأن في أوكرانيا قبيل رأس السنة العبرية القادمة، إذ حذر نتنياهو من مخاطر الرحلة الى هناك في ظل وجود حرب بالقول: "الله لم يحمينا دائمًا".

وتعرض ايخلير لهجوم من وزراء في الحكومة الإسرائيلية وطالبه الوزير يؤىف كيش بالتراجع عن "افتراءاته المعادية للصهيونية"، ووجّه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش نداء مماثلًا.