02-يوليو-2023
غزة

مثل كل عام، تتكرر مشاهد هروب الأضاحي ومهاجمتها للمحتفلين بعيد الأضحى في قطاع غزة، أثناء عمليات النحر العشوائي للأضاحي في الطرقات وأمام المنازل في قطاع غزة، على الرغم من الجهود التي بذلتها الجهات الحكومية والبلديات لضبط العملية. هذه السنة، استقبلت أقسام الطوارئ 485 إصابة نتيجة ذبح الأضاحي.

تم تخصيص 150 نقطة معتمدة لذبح الأضاحي تحت إشراف ومتابعة طواقم الطب الوقائي والبيطري في وزارتي الصحة والزراعة، وكانت نسبة الذبح في النقاط المعتمدة 80% في مدينة غزة وشمال القطاع، في حين أن النسبة مازالت أقل بكثير في محافظتي رفح وخانيونس

وتداول مستخدمو موقع "فيسبوك" في قطاع غزة مقاطع مصورة لهروب أضاحي أثناء محاولة المواطنين نحرها أمام منازلهم، فيما أظهرت مقاطع أخرى مهاجمة هذه الأضاحي الفارة للمواطنين الذين يتجمعون عادة بالعشرات لمشاهدة عمليات النحر، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إن 485 حالة ترددت على أقسام الاستقبال والطوارئ في مستشفيات قطاع غزة خلال إجازة عيد الأضحى، بعضها مرتبط بحوادث مطاردة وهروب الأضاحي، وبعضها مصاب بجروح قطعية.

وأضاف سلامة معروف لـ "الترا فلسطين"، أن هناك رؤية لضبط عمليات ذبح الأضاحي في محافظات قطاع غزة، بدأ العمل بها قبل عدة أشهر بالتعاون مع البلديات ووزارتي الزراعة والصحة، بتحديد نقاط ذبح مؤقتة للأضاحي بإشراف صحي وبيطري، مبينًا أنه تم تخصيص 150 نقطة معتمدة لذبح الأضاحي تحت إشراف ومتابعة طواقم الطب الوقائي والبيطري في وزارتي الصحة والزراعة.

وأكد معروف توفر محددات الأمن والسلامة والصحة العامة في نقاط الذبح المؤقتة، وأنه تم الإعلان عنها قُبيل عيد الأضحى ضمن حملات توعوية نظمتها البلديات، مبينًا أن هناك "التزامًا واضحًا وكبيرًا" بذبح الأضاحي في النقاط المعتمدة، وقد كانت نسبة الذبح في النقاط المعتمدة 80% في مدينة غزة وشمال القطاع، في حين أن النسبة مازالت أقل بكثير في محافظتي رفح وخانيونس.

ورأى، أن تدني نسبة الالتزام بذبح الأضاحي في جنوب القطاع في النقاط المعتمدة، يعود إلى رغبة العائلات في ذبح الأضاحي أمام منازلهم في أجواء احتفالية، وحرصهم على مشاهدة العملية من قبل الأهالي وأفراد العائلة كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.

وتابع: "لا زلنا نعمل عبر الحملات الإعلامية على تعزيز الثقافة المجتمعية في هذا الجانب، لضمان ضبط عمليات الذبح وتحولها من الشوارع العامة إلى المسالخ ونقاط الذبح لضمان سلامة المواطنين".

وأفاد سلامة معروف بوجود توجهات لدى بلديات قطاع غزة لتعزيز وجود مسلخ مركزي في كل محافظة، لتلبية النسبة الأكبر من حاجة سكانها لذبح الأضاحي في عيد الأضحى.

وأضاف، أن لجنة العمل الحكومي صادقت مؤخرًا على تخصيص أراضٍ لإنشاء مسالخ مركزية في كل من محافظة رفح، وخانيونس، وشمال قطاع غزة، تشرف عليها البلديات، من أجل تعزيز ثقافة الذبح في المسالخ لدى المواطنين، وصولًا إلى إنهاء هذه الظاهرة بصورة كاملة.

وأشار إلى أن عدد الأضاحي التي تم نحرها في قطاع غزة خلال عيد الأضحى هذا العام زاد عن 18 ألف رأس من العجول و25 ألف رأس من الغنم والماعز.

دلالات: