14-يوليو-2022
كورونا غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس قسم الوبائيات في وزارة الصحة في غزة هيثم عمران، إن هناك تزايدًا ملحوظًا في أعداد الحالات المصابة بفايروس كورونا من نوع BA5، ضمن الموجة الوبائية الخامسة، التي أعلنت الوزارة، يوم أمس الأربعاء، دخولها في قطاع غزة.

عائلة بأكملها أصيبت بالفايروس، لكن لم يتم إدخال أي حالات إلى المستشفى حتى اللحظة، بسبب الأعراض الطفيفة لهذه الحالات

 وأوضح عمران لـ الترا فلسطين، أن عائلة بأكملها أصيبت بالفايروس، لكن لم يتم إدخال أي حالات إلى المستشفى حتى اللحظة، بسبب الأعراض الطفيفة لهذه الحالات، مبينًا أن BA5 المجتزأ من متحور أوميكرون يمتاز بسرعة انتشاره لكن أعراضه في الغالب طفيفة وليست مقلقة.

وأعرب عن أمله في عدم تطور هذه الموجة وبقاء الأمور على ما هي عليه حاليًا، وعدم وصول هذه الإصابات إلى المسنين والحوامل وأصحاب المناعة الضعيفة، "لأن تأثير الأعراض عليهم أكبر من غيرهم".

وأضاف عمران، أنه لا تتوفر أرقامٌ دقيقة لأعداد المصابين، لأن الكثير منهم لا يتوجهون إلى مراكز الفحص والمستشفيات، ويتعاملون مع الفايروس كوباء مستوطن مثل الانفلونزا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، يوم أمس، عن دخول الموجة الوبائية الخامسة، وقررت منع يمنع زيارة المرضى في المستشفيات والسماح بمرافق واحد فقط للمريض عند الحاجة. كما دعت إلى أخذ اللقاح المضاد لكورونا والالتزام بارتداء الكمامة، خاصة في الأماكن المغلقة.