19-أكتوبر-2023
الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي تقدمت به البرازيل بشأن الأزمة بين إسرائيل وغزة.

الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي تقدمت به البرازيل بشأن العدوان على غزة.

الترا فلسطين | فريق التحرير

استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، ضد مشروع قرار هدنة إنسانية في حرب غزة 2023 الجارية، يهدف إلى دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. 

مشروع قرار روسي فشل أيضًا، يوم الاثنين الماضي، في الحصول على الأغلبية المطلوبة لوقف إنساني لإطلاق النار بشكل فوري. 

وكتب موقع الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي لم يتمكن من اعتماد مشروع قرار مقدم من البرازيل يتعلق بالتطورات في غزة بعد أن أيده 12 عضوًا، وعارضته الولايات المتحدة، وامتنعت روسيا والمملكة المتحدة عن التصويت. 

وكان مشروع القرار الذي قدمته البرازيل، الرئيسة الدورية لمجلس الأمن، يحث جميع الأطراف على الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ودعا إلى "هدن إنسانية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق".

ويدين مشروع القرار عملية طوفان الأقصى، واعتقال إسرائيليين على يد حماس، مؤكدًا أن حل الصراع "لا يمكن أن يتحقق إلا بالوسائل السلمية". 

وصوّت أعضاء مجلس الأمن على تعديلين مقدمين من روسيا بشأن مشروع القرار البرازيلي؛ بالرفض لعدم اكتفاء الأصوات. 

هذا هو المشروع الثاني الذي يفشل في مجلس الأمن لفرض هدنة إنسانية، وكان مشروع قرار روسي، يوم الاثنين الماضي، فشل أيضًا في الحصول على الأغلبية المطلوبة لوقف إنساني لإطلاق النار بشكل فوري ودائم، مع إدانة كل أعمال العنف ضد المدنيين، وتأمين إطلاق سراح الأسرى وتوفير وتوزيع المساعدة الإنسانية بدون عوائق وخلق الظروف المواتية للإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.