18-أكتوبر-2017

أغلق جيش الاحتلال مكاتب شركات إعلامية في رام الله ونابلس والخليل وبيت لحم، خلال حملة اقتحامات شنتها قواته في الضفة الغربية فجر يوم الأربعاء 18 تشرين الأول/أكتوبر، وشملت اعتقال 30 فلسطينيًا بينهم إداريان يعملان في الشركات التي تم إغلاقها.

واقتحمت قوات الاحتلال مقرات شركات ترانس ميديا، وبال ميديا، ورامسات، في مدينة الخليل، وشركتي ترانس ميديا وبال ميديا في رام الله، وترانس ميديا وبال ميديا في نابلس، وبال ميديا في بيت لحم، واستولت على معدات تُستخدم في التغطيات الصحافية، ثم أغلقت هذه المقرات بأبواب حديدية وبالشمع الأحمر، وعلّقت عليها قرارات مكتوبة من الجيش.

جيش الاحتلال يغلق شركات إعلامية في الضفة تقدم خدمات لـ6 فضائيات فلسطينية وعربية وعالمية، ويصادر معدات

وأفادت مصادر صحافية باعتقال عامر الجعبري مدير شركة ترانس ميديا، وإبراهيم الجعبري المدير الإداري للشركة ذاتها، بعد اقتحام منزليهما في مدينة الخليل.

اقرأ/ي أيضًا: إسرائيل تغلق مكتب الجزيرة في القدس

وسيؤدي اعتداء جيش الاحتلال الذي لا يعد الأول من نوعه، إلى إغلاق مكاتب فضائيات إخبارية تعمل من خلال هذه الشركات، وهي فلسطين اليوم، الأقصى، القدس، روسيا اليوم، المنار، الميادين.

 

 

وفي قراراته المكتوبة التي علّقها على أبواب المقرات، قال جيش الاحتلال إن قرار الإغلاق سيبقى ساري المفعول لمدة 6 أشهر، زاعمًا أن الإغلاق تم على خلفية "تورط هذه الشركات في التحريض على الإرهاب"، قاصدًا بذلك الفضائيات الإخبارية الفلسطينية التي تعمل من خلالها.

وفي بيانٍ له، قال جيش الاحتلال إن إغلاق هذه الشركات تم بسبب تقديمها خدمات لصالح فضائيات يصنفها الجيش بأنها غير مرخصة، مثل الأقصى والقدس، مضيفًا أن اعتقال الإداريين الجعبري تم بسبب "الاشتباه بتورطهما في التحريض على الإرهاب" على حد قوله.

 

 

هذا وشهدت مدينة البيرة مواجهات خلال اقتحامها من أجل إغلاق مقرات الشركات، فيما اعتقل جيش الاحتلال 30 فلسطينيًا من مناطق متفرقة في محافظات الضفة.

وسبق أن اعتدى جيش الاحتلال على مقرات شركات إعلامية، ومحطات تلفزيونية محلية، وصادر معدات تقنية، فيما يواصل منذ أكثر من عام اعتقال طاقم إذاعة السنابل المحلية في الخليل بتهمة التحريض، دون أن يصدر حكمًا بحقهم حتى هذه اللحظة، كما اعتقل مطلع شهر تشرين الأول الجاري الصحافيين أمير أبو عرام وعلاء الطيطي، بدعوى التحريض من خلال العمل مع فضائية الأقصى، ولا يزالان معتقلان دون أن يصدر بحقهما أي حكم.


اقرأ/ي أيضًا: 

بسبب هذه المقابلة.. إسرائيل ستسحب اعتماد إلياس كرام

جيش الاحتلال يغلق إذاعة في الخليل

رائد صلاح متهم بالتحريض بسبب آية قرآنية