03-أبريل-2018

فتية ينقلون إطارات إلى المناطق الحدودية - عدسة مجدي فتحي (Getty)

يستعد قطاع غزة لإحياء الجمعة الثانية من مسيرات العودة الكبرى، وقد اختار مواطنون هذه المرة طريقة جديدة في مواجهة عنف جيش الاحتلال، تقوم على إحراق إطارات السيارات للتغطية على قناصة الاحتلال ومنعهم من استهداف المتظاهرين بدقة وسهولة.

#جمعة_الكوشوك، هاشتاغ أُطلق على مواقع التواصل الاجتماعي، لحشد أكبر عدد من المشاركين في مظاهرات الجمعة، وكذلك تجميع أكبر عدد من الإطارات. يقوم على النشاط جرحى تعرض بعضهم للإصابة أكثر من مرة، يجمعون إطارات مستعملة من كل مكان؛ بما في ذلك المنازل، ويؤكدون أنهم يجدون تعاونًا كبيرًا من المواطنين، وقد تبرّع مواطنون أيضًا بمبالغ من أجل توفير ثمن توصيل الإطارات إلى خيام العودة المقامة بمحاذاة السياج الفاصل.

تجميع مئات الإطارات لحرقها في مواجهات الجمعة المقبلة بغزة، تعاون كبير يلقى نقدًا

وعبر الهاشتاغ، أطلق مغرّدون دعوات للمشاركة في تجميع الإطارات، وطالبوا من يملكون إطارات تالفة تقديمها للمتطوعين الذين يجمعونها، أو تقديم مواد مشتعلة يُمكن أن تُساهم في إشعال الإطارات أمام الجنود، من أجل التشويش عليهم.

وجاءت فكرة إشعال الإطارات، بعد استخدام الزجاج والمرايا من أجل التشويش على قناصة الاحتلال، وذلك في إطار محاولات التقليل من أعداد الشهداء والمصابين، إذ قتلت قوات الاحتلال منذ الجمعة الأولى لمسيرات العودة 16 متظاهرًا، وجرحت أكثر من 1300 آخرين، وقد تركز إطلاق الرصاص على الأطراف السفلية للمتظاهرين.

ويدعو المغردون أيضًا إلى استخدام صافرات الإنذار، والمواد التي تستطيع وقف اشتعال قنابل الغاز المسيل للدموع، وكذلك الاستمرار في استخدام المرايا خلال ساعات النهار، إضافة إلى حرق الإطارات.

لكن هذه الفكرة لقيت في المقابل انتقادات من شبان رأوا فيها تعارضًا مع المبدأ الأساسي لمسيرات العودة، وهو السلمية، والابتعاد عن السياج الفاصل مسافة 700 متر، فدعوا إلى فعاليات مختلفة تلفت انتباه العالم وتؤكد سلمية المسيرات، مثل زراعة الأشجار، وإطلاق طائرات ورقية، وتمنع تلويث البيئة.

الترا فلسطين وثّق لكم بالفيديو والصور النشاط القائم في قطاع غزة حاليًا، كما رصدنا لكم بعض التغريدات والتعليقات التي ناقشت هذا الاقتراح على هاشتاغ #جمعة_الكوشوك.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

مسيرات العودة: مشاهد لا تُنسى.. فيديو وصور

جيش الاحتلال: نخشى قنصًا وقذائف هاون قد توقع قتلى

فيديو | "طفل البصل".. أيقونة أخرى لـ مسيرات العودة

دلالات: