أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
فيديو | حدث تهويدي غير مسبوق في المسجد الإبراهيمي

فيديو | حدث تهويدي غير مسبوق في المسجد الإبراهيمي

598 مشاهدة
مستوطنون في ساحة المسجد الإبراهيمي بالخليل (حازم بدر/ Getty)

دعت منظمة "هيدابروت" التوراتية على حسابها في "فيسبوك" المستوطنين للمشاركة فيما وصفته بـ "الحدث التاريخي" في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، حيت ستجري محاولة لوضع مخطوطةٍ من التوراة داخل "الغار الشريف" مساء اليوم الخميس عند الساعة الثامنة مساءً.

محاولة استيطانية لإدخال مخطوطة من التوراة لداخل  الغار الشريف بالمسجد الإبراهيمي الذي يعتقد أنّ ثلاثة أنبياء وزوجاتهم قد دفنوا فيه

وبحسب الموقع فإن المنظمة تهدف لوضع مخطوطة التوراة في الغار الشريف المُرجّح أنّ الأنبياء (إبراهيم، اسحق، يعقوب، وزوجاتهم) دفنوا داخله، وذلك بداعي "الحصول على البركة".

مدير المسجد الإبراهيمي الشيخ حفظي أبو سنينة، قال لـ "الترا فلسطين" بأنّ هذه خطوة خطيرة، ومحاولة من الاحتلال لفرض وقائعٍ جديدة على الأرض وتحتها، نافيًا أن يكون الاحتلال قد بلغهم بأيّ نشاطٍ مسبق، رغم تصريح المنظمة على موقعها بالتنسيق الكامل مع الجيش والشرطة الإسرائيلية؛ بسبب الحساسية الأمنية للمكان بحدّ تعبيرهم.

وبحسب أبو سنينة، فإنّ للغار ثلاث فتحات مغلقة ما عدا واحدة صغيرة في مصلى الإسحاقية، الذي يُسمح للمسلمين بالصلاة فيه بحسب التقسيم الحالي للمسجد.

وأشاد موقع المنظمة العبرية بمستوطني "كريات أربع" ودورهم في دعم هذه الفعالية، والتي سينطلق المشاركون فيها من مستوطنة "بيت هداسا" بالبلدة القديمة في الخليل مرورًا بأزقتها حتى المسجد الإبراهيمي، ويرافقها حفلاتٍ موسيقيةٍ.

وتتزايد الحفلات الصاخبة التي يقيمها المستوطنون في محيط المسجد الإبراهيمي، حيث يشير أبو سنينة إلى أنّ المضايقات الإسرائيلية ازادات خلال شهر رمضان بشكل لافت، إضافة لمنع أذان الفجر والمغرب.

من جهته، أكد مدير عام التراث العالمي في وزارة السياحة والآثار أحمد الرجوب، لـ الترا فلسطين، أن حالة المسجد الإبراهيمي في الأعراف والقوانين الدولية مساندةٌ تمامًا لأحقية الشعب الفلسطيني فيه، فالمسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل تم إدراجهما على لائحة التراث العالمي لليونسكو في تموز/ يوليو الماضي، ويعتبران تراثًا للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، بحسب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات التراث العالمي. وبحسب هذه المعاهدات فإنه يجب الحفاظ على هذه الأماكن وعدم المساس بها.

ويأتي هذا الاعتداء الإسرائيلي الجديد قبل أيامٍ معدودةٍ من الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي لليونسكو، المزمع عقده الأحد المقبل في البحرين بحضور إسرائيلي.


اقرأ/ي أيضًا:

مذبحة "الإبراهيمي": 23 عامًا على ذبح المصلين

الخليل العتيقة على لائحة اليونسكو.. الدبلوماسية الفلسطينية: انتصرنا

بين الزواج وشباب الخليل العتيقة.. "إسرائيل"