17-يناير-2024
شهداء مخيم بلاطة

شهداء مخيم بلاطة سيف النجمي ويزن النجمي، ومحمد القطاوي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أكّدت وزارة الصحة استشهاد 4 شبان في مخيم طولكرم، إثر قصف إسرائيلي صباح الأربعاء، وقالت إنها ما تزال تتابع مع هيئة الشؤون المدنية أنباء ارتقاء شهداء آخرين في قصف بمخيم بلاطة، وكانت مصادر محلية قالت إنّ 5 شبّان ارتقوا في المخيم الواقع شرق نابلس.

مصادر محليّة وعائلية تتحدث عن 9 شهداء في مخيم بلاطة بنابلس، وطولكرم إثر قصف إسرائيلي

وأعلن الهلال الأحمر، اليوم، عن استشهاد أربعة مواطنين وإصابة آخرين بجروح، في قصف طائرة مسيّرة للاحتلال، استهدف حارة التمام في مخيم طولكرم.

ونقل الهلال الأحمر جثامين الشهداء إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم.

ووفق مصادر محلية فإن شهداء طولكرم هم: أحمد مهداوي، أحمد بدو، أحمد فرج، ووليد غانم.

أطلق جيش الاحتلال النار على الطواقم الطبية التي توجهت لتقديم الإسعافات للجرحى والمصابين في مخيم بلاطة.

ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف والهلال الأحمر من الدخول إلى المخيم لنقل المصابين من المكان المستهدف، وحاصرت مكان القصف وانتشرت الدوريات الراجلة في محيطه.

وأفاد شهود عيان لـ "الترا فلسطين"، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منذ 7 ساعات عملية عسكرية في مخيم طولكرم، يتخللها أصوات اشتباكات مسلحة وتفجير عبوات محلية الصنع.

وأضاف الشهود، بأن مسيرة إسرائيلية قصفت عددًا من الشبان في حارة التمام في مخيم طولكرم، ما أدى إلى استشهاد أربعة.

بدوره قال إياد جراد أمين سر أقليم حركة فتح في محافظة طولكرم، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت مدينة طولكرم فجر اليوم، وتواصل عملية عسكرية حتى اللحظة.

وأكد جراد في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، بأن قوات الاحتلال انتشرت في عدد من حارات المدينة وفرضت حصارًا مشددًا على مخيم طولكرم، وسط مداهمة وتفتيش مستمر للمنازل واعتقالات.

وأفاد جراد، بأن جرافات عسكرية ترافق قوات الاحتلال تقوم بعملية تجريف واسعة لشوارع المدينة والمخيم وتدمير للأرصفة والأشجار وخطوط المياه والكهرباء.

وكانت قوات كبيرة من آليات الاحتلال ترافقها جرافتان عسكريتان، قد اقتحمت المدينة من محاورها الغربية والشمالية والجنوبية.

وحاصرت مداخل مخيم طولكرم عبر نشر آلياتها وقناصتها في الشوارع والأحياء المؤدية إليه. 

وتمركزت عدد من الآليات عند مداخل مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي القريب من المخيم. 

اقتحامات وشهداء في مخيم بلاطة 

فيما أعلن الهلال الأحمر عن استشهاد خمسة مواطنين، القائد في كتيبة بلاطة عبد الله أبو شلال، ومحمود أبو حمدان، و سيف النجمي ويزن النجمي، ومحمد القطاوي، فجر اليوم الأربعاء، في قصف طائرة مسيرة للاحتلال لمركبة قرب مخيم بلاطة، شرق نابلس.

مركبة استهدفها طيران الاحتلال شرق نابلس صباحًا، وأقدمت جرافة عسكرية على غمرها بالتراب - Zain JAAFAR / Getty
مركبة استهدفها طيران الاحتلال شرق نابلس صباحًا، وأقدمت جرافة عسكرية على غمرها بالتراب - Zain JAAFAR / Getty

واستهدفت طائرة مسيرة مركبة قرب مفترق بردى بمحاذاة مخيم بلاطة، الأمر الذي أدى إلى انفجارها واشتعال النيران فيها، كما حاصرت قوات الاحتلال المركبة المستهدفة بالجيبات العسكرية، ومنعت طواقم الإسعاف من الاقتراب منها، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن جيش الاحتلال أطلق النار على طواقم الهلال الأحمر الذين كانوا يتواجدون في المكان.

وتمكنت طواقم الهلال الأحمر، في وقت لاحق، من الوصول إلى المركبة المستهدفة وانتشال جثمان شهيد، فيما اختطفت قوات الاحتلال جثماني الشابين الآخرين من المركبة. 

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت فجرًا مخيم بلاطة مدعومة بالجرافات والآليات والتعزيزات العسكرية، وداهمت عددًا من منازل المواطنين، قبل أن تحاصر المخيم وتقتحمه وسط تحليق للطيران والمسيرات، كما أطلقت قوات الاحتلال، المتمركزة على النقطة العسكرية المقامة على جبل جرزيم، النار بشكل عشوائي بالتزامن مع الاقتحام الواسع لمخيم بلاطة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 41 شهيدًا، ومذ بداية الحرب على قطاع غزة إلى 360 شهيدًا، وفق وزارة الصحة التي قالت إنها ما تزال تتابع قضية استشهاد شبان ومخيم بلاطة صباحًا، مع الهيئة العامة للشؤون المدنية.