17-يناير-2024
زخات كثيفة أطلقتها المقاومة 14 يناير 2024

زخات كثيفة أطلقتها المقاومة. 14 يناير 2024

 الترا فلسطين | فريق التحرير

كتب معلق موقع واللا للشؤون العسكرية أمير بخبوط أن القصف العنيف الذي تعرضت له مستوطنة نيتيفوت؛ كشف أن حماس تتمتع بقدرات القيادة والسيطرة حتى في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن حركة حماس نجحت بإطلاق زخة مكثفة من الصواريخ صوب النقب الغربي صباح أمس الثلاثاء، مكونة من أكثر من ثلاثين صاروخًا، ومن المخيمات الوسطى في قطاع غزة، ووضعت الزخة منظومة اعتراض الصواريخ أمام تحدٍ جدي نظرًا لكثافتها. 

مصادر عسكرية إسرائيلية: القصف العنيف الذي تم إطلاقه على نيتيفوت من عدة مراكز في نفس الوقت، يشير إلى نجاح حماس بالحفاظ على قدراتها.

والتحقيق الذي أجرته قيادة الجبهة الجنوبية وقيادة سلاح الجو في جيش الاحتلال، كشف أن معظم الصواريخ التي تكونت منها زخة الصواريخ أطلقت من منطقة البريج، التي نفذت  فيها قوات الفرقة 36 عمليات برية خلال الأسبوعين الماضيين، قبل انسحابها من القطاع في اليوم الأخير.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن القصف العنيف الذي تم إطلاقه من عدة مراكز في نفس الوقت، يشير إلى نجاح حماس بالحفاظ على قدراتها في "الضبط والسيطرة".

وكشف الكاتب، نقلًا عن القيادة الجنوبية بجيش الاحتلال، عن وجود تحديات في ضبط  التزامن بين القوات التي تنفذ العمليات البرية والاستخبارات والضربات الجوية. وانتقدت المصادر القوات الجوية، وقالت إنه "لا يوجد تقييم متعمق وأساسي لهجمات سلاح الجو، من أجل فهم ما إذا تم فعلًا تدمير آبار ومواقع اطلاق الصواريخ أو مستودعات الأسلحة بالكامل". 

زخات كثيفة أطلقتها المقاومة 14 يناير 2024
زخات كثيفة أطلقتها المقاومة 14 يناير 2024

وذكر المعلق العسكري أمير بخبوط أن مصدرًا عسكريًا اسرائيليًا كشف له أن حماس تدير أسلوبًا جديدًا، يتمثل بصمت طويل ثم إطلاق كثيف لعشرات الصواريخ على نقطة ما. 

ولفت الموقع إلى أنه في أعقاب إطلاق وابل الصواريخ المكثف بالأمس، طالب الوزير جدعون ساعر بعقد اجتماع فوري لمجلس الوزراء لبحث مواصلة الحرب في قطاع غزة وأسلوب إدارتها، حيث انتقد تقليص النشاط العملياتي المكثف للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال ساعر إن "تقليص حجم القوات هناك في الوضع الحالي أمر خاطئ، وعلى مجلس الوزراء أن يتخذ قرارًا بشأن مضاعفة الضغط العسكري على حماس فورًا". وأضاف: |كما يجب التحديد بأن التغييرات وطبيعة الحرب البرية ستكون مبنية على دراسة مدى التقدم في تحقيق الأهداف وليس وفق جداول زمنية".