23-مايو-2023
Mamoun Wazwaz/Getty Images

Mamoun Wazwaz/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتهم مدير مدير عام أوقاف محافظة الخليل نضال الجعبري شركة الاتصالات الفلسطينية "بال تل" بقطع خط الإنترنت المغذي لمحطّة الأذان الموحد في محافظة الخليل، ما أدى لانقطاع الأذان عن نحو400  مسجد في المحافظة، بسبب ألفي دولار ديون.

مدير عام وزارة الأوقاف في الخليل يتهم شركة الاتصالات الفلسطينية بفصل خدمة الانترنت عن شبكة الأذان الموحّد التي تغذي 400 مسجد بسبب تراكم مبلغ 2000 دولار

وعقّبت شركة الاتصالات الفلسطينية في حديث خاص لـ"الترا فلسطين" على ما حدث بأنّ خط الأنترنت غير مسجل باسم خدمة الأذان الموحّد في الخليل، ولم يكن لديها علم بأن الخط هو للأذان، وقد ترتب على الخط 15 فاتورة، وجرى توجيه إنذار 4 مرات، حتى قام النظام الآلي بقطع الخدمة آليًا.

وجرى قطع الأذان الموحّد عند موعد صلاة الظهر قبل أيام، عن حوالي 400 مسجد في محافظة الخليل.

وفي تصريح لإذاعة "كرامة" المحلية في الخليل يوم أمس الإثنين، أفاد مدير أوقاف الخليل نضال الجعبري أن الديون المتراكمة بلغت 2000 دولار على محطة الأذان الموحد في الخليل، ولم يتم دفعها، لذا قطعت شركة الاتصالات خدمة الإنترنت، ومن ثم أعادتها بعد التواصل معهم وتقديم تعهّد خطيّ بدفع المبلغ.

وأوضح الجعبري، أن شركة "الاتصالات" تزودهم بخط الإنترنت للأذان الموحّد في الخليل، وهناك لجنة خاصة تعمل على جمع التبرعات لتسديد الرسوم، إلّا أن هذه اللجنة لم توفق بتسديد الديون، فأوقفت شركة الاتصالات الخدمة.

وأكد الجعبري، أنه لا يوجد مبرر أن تقطع الخدمة عن الأذان الموحّد عن 400 مسجد في محافظة الخليل، وأشار إلى أنه "بعد رجاء شديد وكتاب رسمي تعهّدت فيه بتوفير المبلغ جرى إعادة الخط، وسماحة الشيخ (وزير الأوقاف حاتم البكري) أصدر قرارًا بأن يسدد المبلغ من موازنة الأوقاف".

مدير عام أوقاف الخليل، نضال الجعبري: ربما لم يدركوا عمق الموضوع أو أن من اتخذ القرار موظّف لم يرجع إلى من هو أعلى منه 

لكن الجعبري استدرك بالقول "ربما لم يدركوا عمق الموضوع أو أن من اتخذ القرار موظّف لم يرجع إلى من هو أعلى منه في الشركة". وشدد على أنهم "لن يسمحوا بتكرار الموضوع بغض النظر عن الأسلوب الذي سوف نستخدمه، والأذان شيء أساسي جدًا، ومساجد الخليل في عيوننا وقلوبنا، لن يتكرر الموضوع حتى لو اضطررنا أن نأخذ من الموازنة".

شركة الاتصالات الفلسطينية: لم نكن نعلم 

وفي معرض الرد على ذلك، نفى مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة الاتصالات الفلسطينية عبد الله السويطي، علم الاتصالات بأن خط الإنترنت هذا هو مزوّد لخدمة الأذان الموحد.وأوضح في تصريح خاص لـ"الترا فلسطين"، أنه تبيّن لهم بعد بحث طويل، أن هذا الخط موجود في مسجد السلام في الخليل، ولكنّه مسجل باسم "خالد بن الوليد"، ولم يكن لديهم علم بأن هذا الخط هو للأذان الموحّد.

وبين السويطي، أن هذا الخط ترتب عليه 15 فاتورة غير مسددة، وجرى إنذاره أربع مرات على مدى أربع أشهر بأن عليه التسديد، وذلك عبر الاتصال والإيميل والرسائل النصية، ولكن لم يتم التسديد، فجرى قطع الخط بشكل آلي عبر النظام الإلكتروني.

وأكد أن الاتصالات لو كانت تعلم بذلك لما تم قطع الخط ولجرى علاج الأمر من طرفهم وانتهى الموضوع، علمًا أنه لم يقطع سوى مدة ربع ساعة، وذلك قبل عشرة أيام.

وأضاف أن النظام لديهم يقطع الخدمة، لوقف مراكمة الفواتير بعد عدم الرد عليهم لأربع مرات، فقد يكون الشخص مسافرًا، أو لا يستخدم الخط، ولذلك يتم فصل الخدمة".

وختم بالقول "نحن لا نتدخل في شبكة الأذان الموحد وهي ضمن صلاحيات الوزارة وتترتب داخليًا من طرفهم، ولا يتم إعلامنا بذلك".