24-يونيو-2023
من هجوم المستوطنين على قرية أم صفا شمال رام الله

من هجوم المستوطنين على قرية أم صفا شمال رام الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم عشرات المستوطنين قرية "أم صفا" شمال رام الله، اليوم السبت، وحطّموا مركبات فلسطينية، وهاجموا مركبة إسعاف، وأحرقوا أراض زراعية.

نحو 150 مستوطنًا شنّوا هجومًا واسعًا على قرية أم صفا شمال رام الله 

وأفاد شهود عيان من القرية، أن عشرات المستوطنين هاجموا منازل قرية "أم صفا" القريبة من الشارع الالتفافي، ما أدى لمواجهات عنيفة خلال تصدي الأهالي للمستوطنين.

أسيد مصلح من سكان قرية أم صفا، وأحد شهود العيان، قال لـ"الترا فلسطين"، إن الأحداث بدأت صباح اليوم عندما قام برعي المواشي في أراض زراعية تابعة لقرية "أم صفا" فتوجّه شبان من القرية لطرده.

وأضاف أن مجموعة من المستوطنين وفّروا الحماية "للمستوطن الراعي"، ولاحقوا شبان القرية وأطلقوا النار عليهم، ومن ثم شرعوا بالاعتداء على المركبات الفلسطينية خلال مرورها من الشارع الرئيس المحاذي للقرية، كما سكبوا زيتًا على الأسفلت.

اعتداء المستوطنين على أم صفا شمال رام الله

وتابع مصلح، أن المستوطنين بدأوا التجمع ووصل عددهم نحو 150 مستوطنًا، وبحماية من جيش الاحتلال شرعوا بشن هجمات على منازل القرية، وإحراق مساحات من الأراضي الزراعية، وأكد وجود إصابات في صفوف المواطنين غالبيتها بالاختناق نتيجة إطلاق جيش الاحتلال عددًا كبيرًا من قنابل المسيلة للدموع.

كما اعتدى مستوطنون على طواقم تلفزيون فلسطين، وحطموا زجاج مركبة، وكاميرات تصوير. 

اعتداء المستوطنين على أم صفا شمال رام الله

من جهتها، أدانت وزيرة الصحة مي الكيلة اعتداء المستوطنين على سيارة إسعاف تقل مريضًا قرب قرية أم صفا. وقالت في بيان إن سيارة إسعاف تابعة لمركز طوارئ شهداء بني زيد الغربية الطبي التابع لمديرة صحة رام الله والبيرة تعرضت، ظهر السبت، لرشق بالحجارة من قبل المستوطنين قرب قرية أم صفا، وذلك أثناء نقلها لمريض من المركز في بيت ريما إلى مجمع فلسطين الطبي.

وأضافت أن هذا الاعتداء أسفر عن إصابة سائق الإسعاف بجروح ورضوض، فيما نجا المريض بأعجوبة ولم يصب بأذى.