30-مايو-2023
صورة لمركبة المستوطن الذي أصيب بجروح خطيرة

صورة لمركبة المستوطن الذي أصيب بجروح خطيرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدت وسائل إعلام عبرية مقتل مستوطن إسرائيلي أصيب قبل ساعات بجروح خطيرة في عمليّة إطلاق نار نفذها مقاومون قرب مستوطنة "حرميش" المقامة على أراضي قرية قفين، شمال طولكرم.

مقاومون تجاوزوا عن سيارة مستوطن وأمطروها بالرصاص، شمال طولكرم، ما أدى لمقتل المستوطن بعد ساعات من إصابته

وأعلنت كتيبة طولكرم "الرد السريع"، ظهر الثلاثاء، مسؤوليتها عن تنفيذ عملية إطلاق النار. وقالت "كتيبة طولكرم" في بيان على قناتها في تلغرام، إن مقاتليها نفذوا عمليّة نوعية على طريق مستوطنة "حرميش"، بإطلاق النار تجاه مركبة أحد المستوطنين، وقالت إن "هذه العملية وغيرها لن تكون الرد الشافي على شهدائنا حتى الآن، فألمنا أكبر وثأرنا سيكون بحجم ألم الفراق".

وطالبت الكتيبة في بيان منفصل، أهالي قرية قفين والمناطق المجاورة، وباقة الشرقية والنزلات، بمسح كافة السجلات والكاميرات، للحيلولة دون وصول الاحتلال لمنفذي العملية.

وأصيب مستوطن إسرائيلي بجروح خطيرة ظهر الثلاثاء، بعد تعرّضه لإطلاق نار قرب مدخل مستوطنة "حرميش" المقامة على أراضي قرية قفين شمال طولكرم.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن المستوطن (30  عامًا) تعرّض لإطلاق نار من قبل سيارة مسرعة، بينما كان يقود سيارته، قرب مدخل المستوطنة، وقد أصيب في الصدر والكتف، ونقل لتلقي العلاج عبر طائرة مروحية.

وقالت الإذاعة إنّ سيارة المسلحين تجاوزت عن سيارة المستوطنين، وأمطرتها بوابل من الرصاص، وانسحبت نحو باقة الشرقية بحسب شهود عيان من المستوطنين.

وأطلق جيش الاحتلال بمشاركة جهاز "الشاباك" عملية بحث عن مطلق/ي النار. وأظهرت صورة اقتحام الجيش لمحطة وقود في قفين، ومصادرة تسجيلات كاميرات، بعد إصابة المستوطن برصاص مسلحين.

جيش الاحتلال يقتحم محطة وقود في قفين، لمصادرة تسجيلات كاميرات
جيش الاحتلال يقتحم محطة وقود في قفين، لمصادرة تسجيلات كاميرات

وقال رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية يوسي داغان بعد عملية إطلاق النار، إنه "لو كان الحاجز يعمل لتم منع عملية إطلاق النار"، وأضاف أن عملية إطلاق النار وقعت قرب حاجز عسكري تم رفعه بعد ضغوطات دولية على الحكومة الإسرائيلية.

رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة: "هذا النوع من العمليّات كان يمكن منعها" ويجب الخروج في عملية عسكرية 

وأشار إلى أنّ "هذا النوع من العمليّات كان يمكن منعها"، لكن "في حالة عدم وجود حواجز، المنفذون يمكنهم التحرك بحريّة، وبعد خمس دقائق من إطلاق النار، يمكن للمنفذ شرب القهوة في منزله، هذا الواقع يكلفنا دماء".

وطالب داغان بالخروج لعملية عسكرية، وجمع السلاح، وإغلاق الحواجز العسكرية في شمال الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، إن عمليات إطلاق النار اليومية في الضفة الغربية وآخرها اليوم قرب  مستوطنة "حرميش" شمال طولكرم تؤكد فشل الاحتلال في إجهاض المقاومة، وأضاف أن العملية دليل على إصرار الشعب الفلسطيني على مواصلة دفاعه عن أرضه ومقدساته، وأن بنادق المقاومين وضربات الثائرين في الضفة ستظل مشرعة في وجه الاحتلال ومستوطنيه.