16-أكتوبر-2024
الأونروا تحذر من المجاعة في غزة

(Getty)

حذر رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الأربعاء من خطر المجاعة في غزة، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أن إسرائيل تلقت تحذيرا بضرورة تحسين تسليم المساعدات إلى القطاع، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في مؤتمر صحفي في برلين إن "هناك خطرًا حقيقيًا اليوم ... بأن ندخل في وضع حيث المجاعة أو سوء التغذية الحاد هو للأسف احتمال مرة أخرى"، مشيرًا إلى الشتاء القادم وضعف أجهزة المناعة لدى سكان غزة.

ورسم لازاريني صورة قاتمة للوضع الإنساني في غزة، قائلًا إن القطاع "أصبح أشبه بالأرض القاحلة، والتي أود أن أقول إنها غير صالحة للعيش تقريبًا".

قال فيليب لازاريني، إن الأونروا تقترب من نقطة الانهيار المحتملة في عملياتها في قطاع غزة بسبب الظروف المعقدة بشكل متزايد

وفيما يتعلق بإيصال المساعدات إلى غزة، قال إنه "خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية لم تدخل أي قافلة إلى الشمال باستثناء أمس".

وقال لازاريني "لدينا انخفاض كبير في القوافل في الجنوب بمعدل يتراوح بين خمسين إلى ستين قوافل فقط لمليوني شخص، في حين نقدر العدد المطلوب أعلى من ذلك بكثير".

وأشارت وكالة فرانس برس إلى أن القوافل التي تمكنت من الدخول تعرضت للنهب "بسبب الانهيار الكامل للقانون والنظام".

ومع ذلك، أكد أنه من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة يمكن تجنب أزمة الجوع في غزة إذا تم السماح للقوافل والأغذية بالدخول.

وتساءل: "لقد أظهرنا أننا قادرون على تنظيم حملة لمكافحة شلل الأطفال، فلماذا لا نستطيع إحضار الطعام؟".

وقال فيليب لازاريني، إن الوكالة تقترب من نقطة الانهيار المحتملة في عملياتها في قطاع غزة بسبب الظروف المعقدة بشكل متزايد. موضحًا: "لن أخفي حقيقة أننا قد نصل إلى نقطة لن نكون قادرين فيها على العمل بعد الآن. ونحن على مقربة شديدة من نقطة الانهيار المحتملة. متى سيحدث ذلك؟ لا أعلم. لكننا قريبون جدًا من ذلك".

وقال إن الوكالة تواجه مجموعة من التهديدات المالية والسياسية لوجودها، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجهها في العمليات اليومية، حيث تشتد الحاجة إلى المساعدات في مواجهة تهديد المرض والمجاعة.