30-مارس-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت وزيرة الصحة، مي الكيلة، الأطباء العاملين في وزارة الصحة، إلى العودة الكاملة لأماكن عملهم، "ومراعاة الظرف الوبائي الحرج الذي تمر به فلسطين".

نقابة الأطباء أعلنت أمس تخفيف إجراءاتها الاحتجاجية حتى نهاية الأسبوع

جاء ذلك في بيانٍ، أصدرته "الصحة" اليوم الثلاثاء، بمناسبة يوم الطبيب العالمي، ووصل الترا فلسطين نسخةً عنه، أكّدت فيه الكيلة، وقوف الحكومة إلى جانب الكادر الطبي "بما يتيح خدمة الوطن والمجتمع".

وكانت نقابة الأطباء أعلنت، مساء أمس الاثنين، في بيانٍ أصدرته، تخفيف إجراءاتها الاحتجاجية حتى نهاية الأسبوع الجاري، "لفتح المجال أمام محاولات إنهاء الأزمة".

وبدأت أزمة نقابة الأطباء مع الحكومة، منذ قرابة العام، عندما طالبت الأولى بمساواة الأطباء العامين بزملائهم في العلاوة بنسبة 200%، أي بما قيمته 600 شيقل تقريبًا، على اعتبار أنهم "يعملون 170 ساعة إضافية من دون مقابل مادي"، وهو الأمر الذي رفضته الأخيرة، بحجة احتجاز أموال "المقاصة" وما ترتب على ذلك من أزمةٍ ماليةٍ خانقة.

النقابة كانت أعلنت الأربعاء الماضي وقف العمل كاملًا في كافة مرافق وزارة الصحة

وعلى إثر ما أسمته النقابة "طعن الحكومة لكافة الاتفاقيات والتفاهمات التي وُقعت بينها وبين النقابة"، أعلنت، الأربعاء الماضي، في بيان، إيقاف العمل كاملًا في كافة مرافق وزارة الصحة، ابتداءً من الأحد، الموافق 28 آذار/ مارس.

وقررت النقابة حسب بيانها "التخفيفي"، أمس –الذي وصل الترا فلسطين نسخةً عنه- استثناء كل ما يخص مرضى كورونا، في مراكز السحب والفرز والعلاج، بالإضافة إلى فتح مراكز الرعاية الصحية الأولية، غدًا الأربعاء، لتمكين المرضى من الحصول على الأدوية.

يبلغ عدد الأطباء البشريين  في فلسطين، 11452 طبيبًا، تبعًا لوزارة الصحة

وأكدت النقابة، استمرار قرارها بوقف العمل في مبنيي وزارة الصحة في نابلس ورام الله، واستئنافه في باقي المستشفيات للمناوبين فقط "باستثناء أقسام الطوارئ، والولادة، والسرطان، وغسيل الكلى، وأمراض الدم، ومستشفى الأمراض النفسية، والتحويلات".

ويبلغ عدد الأطباء البشريين بمختلف تخصصاتهم في فلسطين، 11452، تبعًا لوزارة الصحة، فيما يحتفل العالم في الثلاثين من آذار من كل عام، باليوم العالمي للأطباء، بهدف تقدير جهودهم في إنقاذ حياة المرضى وعلاجهم في كل مكان وزمان.


اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الأطباء تعلن تصعيدًا "غير مسبوق"

مئات الأطباء في "وقفة العزة والكرامة": نريد تثبيت حقوقنا