14-ديسمبر-2023
MAHMUD HAMS/ Getty Images

MAHMUD HAMS/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

رأى اللواء احتياط "يسرائيل زيف"، الذي ترأس سابقًا شعبة العمليات في هيئة الأركان العامة، أن الغطاء الدولي والتداعيات الاقتصادية لاستدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتلال، أسباب ستُقصّر أمد الحرب حتى نهاية الشهر المقبل.

كشف يسرائيل زيف، أن القصف الذي نفذه الجيش الإسرائيلي من الجو منذ بداية العدوان حتى يومنا هذا أكبر من كل من كل القصف الذي نفذه في جميع حروبه مجتمعة

وجاءت أقوال اللواء احتياط يسرائيل زيف خلال لقاء مع "سيون كوهين" في برنامجها على إذاعة 103FM. وقد أكّد في حديثه على عجز جيش الاحتلال عن قصف كل المباني في قطاع غزة، لنقص الذخائر، ولوجود عدد كبير من المباني.

ورفض الرئيس السابق لشعبة العمليات في هيئة أركان جيش الاحتلال، مطالبة أمّهات الجنود الإسرائيليين بتكثيف القصف الجوي في قطاع غزة لتجنّب تعريض الجنود للخطر، وقال إنه ليس هناك بديل عن وصول الجنود لبعض المناطق بعد قصفها بعنف.

وأضاف زيف: لا يمكنك القول إنك تثق في قدرة الجيش الإسرائيلي على معرفة كيفية القيام بالمهمة، وتشكيل لجنة أولية لإدارة عملية الجيش الإسرائيلي. أنا ضدّ هذه الخطوة، أعتقد أنّها خطوة خاطئة تضعف الجيش الإسرائيلي. لأنّ ذلك يدمّر الثقة في قادة الجيش. وطالب أهالي الجنود بالإعراب عن ثقتهم بالجيش وقادته.

وكشف يسرائيل زيف، أن القصف الذي نفذه الجيش الإسرائيلي من الجو منذ بداية العدوان حتى يومنا هذا أكبر من كل من كل القصف الذي نفذه في جميع حروبه مجتمعة، "ولكن ماذا يمكننا أن نفعل في مدينة غزة وحدها؟ هناك حوالي 200 ألف منزل، ليس لدينا حتى ما يكفي من القذائف والصواريخ والقنابل إذا أردنا القصف. الشيء الثاني، لم يكن من الممكن أبدًا حسم المعركة من الجو. حاليًا تم تسوية مساحة كبيرة من الشجاعية بالأرض، عليكم إدراك أنّ هذه مناطق ضخمة. نحن نتعامل مع مشكلة لم نتعامل معها منذ 15 عامًا. إن غزة كلها عبارة عن عش للنمل الأبيض، سواء فوق الأرض أو تحتها. يستغرق الكثير من الوقت والكثير من الإجراءات" وفق قوله.