10-يونيو-2023
وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير - Getty Images

وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير - Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وجّه 6 من المفوِّضين السابقين لشرطة الاحتلال و42 جنرالًا، رسالة مشتركة مفتوحة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو انتقدوا فيها وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير على نحو غير مسبوق، وطالبوا بإقالته فورًا.

ضباط شرطة كبار في رسالتهم الموجّهة إلى بنيامين نتنياهو: نعتقد أن عضو الكنيست ايتمار بن غفير هو جزء من المشكلة وليس الحل

ووقّع على الرسالة المدراء السابقين لشرطة الاحتلال: أساف حيفتس، دودي كوهين، يوحنان دانينو، موشيه كرادي، رافي بيلد، وشلومو أهارونيشكي.

وجاء في الرسالة المفتوحة: "لقد حذّرنا منذ فترة طويلة من الانهيار المتوقّع لشرطة "إسرائيل" وما سيحدث لنا، ونرى بأعيننا كيف تنهار الشرطة وكيف يغادر ضباط وقادة الشرطة المتفوقون مؤسستهم بوتيرة لم تشهد لها الشرطة مثيلًا في السابق".

وأضافت الرسالة أنّ مواجهة أيار/ مايو 2021، كانت دليلًا عمليًّا على افتقار الشرطة الإسرائيلية للجهوزية في مواجهة التحديات، وتقييمنا المهنيّ الحالي يؤكد أن الشرطة لا تتمتّع اليوم بالقدرة على التعامل مع عملية "حارس الأسوار "2 أو أي تهديد إضافيّ بدءًا من اجتثاث موجة العنف والجريمة وموجة "الإرهاب" الداخلي وحتى الدفاع، والتعامل مع السيناريوهات التي تواجه الجبهة الداخلية.

وختم ضباط الشرطة الكبار رسالتهم الموجّهة إلى بنيامين نتنياهو بالقول: "نملك أيضًا اقتراحات للحل. لكن، للأسف ليس بمقدورنا تقديمها إلى الوزير المسؤول عن الأمن الداخلي. نعتقد أن عضو الكنيست ايتمار بن غفير هو جزء من المشكلة وليس الحل. نحن نتفهّم التعقيد السياسي الذي يواجهك في نقل الوزير بن غفير من منصبه، ومع ذلك نطالب بضرورة إبعاده من الوزارة كخطوة أولى لعلاج للشرطة، إن تولي ايتمار بن غفير منصب وزير الأمن القومي يشكّل خطرًا ملموسًا ومباشرًا على أمن إسرائيل".