01-فبراير-2024
طيران

قانون أميركي يحظر دخول أعضاء حماس والجهاد الإسلامي للولايات المتحدة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

صوَّت مجلس النواب الأميركي، أمس الأربعاء،على مشروع قانون يُحرم المنتمين لحماس من مزايا قانون الهجرة الأميركي، ويمنع دخول أي عضو ينتمي لحماس، أو شارك في عملية طوفان الأقصى من دخول الولايات المتحدة.

كما يحظر القانون منح المنتمين للحركة أي إعفاء من الترحيل بموجب قانون الهجرة الأميركي. ويشمل أعضاء الجهاد الإسلامي وحزب الله اللبناني، والأجانب ممن يؤيدون نشاطاتهم.

أيد القرار 422 نائبًا ونائبة، فيما صوتت ضده النائبتان الديمقراطيتان: كوري بوش، ورشيدة طليب

وينص مشروع القانون على أن "أي أجنبي نفذ أو شارك أو خطط أو مول أو قدم دعمًا ماديًا أو سهل بأي شكل من الأشكال أي من الهجمات ضد إسرائيل ابتداء من 7 أكتوبر 2023، فسيتم رفض طلبه".

وأيد القرار 422 نائبًا ونائبة، فيما صوتت ضده النائبتان الديمقراطيتان: كوري بوش، ورشيدة طليب.

ووصفت النائبة رشيدة طليب القانون بأنه تحريض على معاداة الفلسطينيين والعرب والمسلمين. فيما قالت كوري بوش أنها عارضت المشروع "لأنه عبارة عن مشروع قانون يستخدمه الجمهوريون لاستهداف المهاجرين والتحريض على الكراهية ضد الفلسطينيين"، وأضافت: "ليس لدى الجمهوريين أي مصداقية بشأن هذه القضايا".

واستهدفت الولايات المتحدة حماس في قراراتها منذ إطلاق معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كان آخرها قرار الخزانة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فرض عقوبات على قادة بارزين في الحركة، بينهم: محمود الزهار.