10-أكتوبر-2023
gettyimages

المسؤول في حركة حماس أكد على سرية العملية العالية (Getty)

قال المسؤول في حركة حماس علي بركة، إن عددًا صغيرًا فقط من كبار القادة داخل غزة كانوا على علم في الهجوم، المعروف باسم عملية "طوفان الأقصى"، في حديث لوكالة أسوشيتد برس، في بيروت.

وأضاف بركة أن الهجوم خطط له نحو ستة من كبار قادة حماس في غزة، وأنه حتى أقرب حلفاء الحركة لم يتم إبلاغهم مسبقًا بالتوقيت. ونفى التقارير التي تفيد بأن مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط للهجوم أو أعطوا الضوء الأخضر للتنفيذ في اجتماع الأسبوع الماضي في بيروت.

أكد بركة على أن الدافع وراء "طوفان الأقصى" هو مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل خلال العام الماضي، بما في ذلك الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، والإجراءات ضد الأسرى

وقال بركة: "لم يكن هناك سوى عدد قليل من قادة حماس على علم بساعة الصفر"، مضيفًا أنه لم يكن هناك أحد من القيادة المركزية أو المكتب السياسي لحماس في العاصمة اللبنانية الأسبوع الماضي، في إشارة إلى عدم حدوث أي اجتماع على مستويات عالية بين الحركة وأي طرف آخر، كما زعمت تقارير أمريكية.

ونفى بركة التكهنات بأن الهجوم، الذي تم التخطيط له منذ أكثر من عام، كان يهدف إلى عرقلة الجهود الأمريكية لإقناع السعودية بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال.

getty

وأكد بركة على أن الدافع وراء "طوفان الأقصى" هو مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل خلال العام الماضي، بما في ذلك الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، والإجراءات ضد الأسرى، مشيرًا إلى اعتقاد حماس بأن دولة الاحتلال لديها خطط لقتل كبار قادتها.

أمّا عن مجريات عملية "طوفان الأقصى"، قال "حتى حماس صدمت من نطاق العملية"، مضيفًا أن "حماس كانت تتوقع من إسرائيل منع الهجوم أو الحد منه".

وأوضح بركة: "فوجئنا بهذا الانهيار الكبير. كنا نخطط لتحقيق بعض المكاسب وأخذ أسرى لمبادلتهم. كان هذا الجيش نمرًا من ورق".

getty

وعن القوة المستخدمة في طوفان الأقصى، قال بركة إن حماس لم تستخدم حتى الآن سوى عدد صغير من قواتها، موضحًا أن ما يقرب من 2000 من مقاتلي حماس شاركوا في القتال الأخير.

وقال بركة، الذي كان ممثل حماس في لبنان لسنوات وهو الآن مسؤول عن التنسيق مع الفصائل الفلسطينية، إن الحركة ستستخدم عشرات الإسرائيليين الذين أسرتهم لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية وحتى بعض الفلسطينيين المسجونين في الولايات المتحدة.

علي بركة
المسؤول في حركة حماس علي بركة (Getty)

وفي المقابلة ذاتها، قال بركة إن حماس مستعدة لخوض حرب طويلة مع "إسرائيل"، مشيرًا إلى أن الحركة تمتلك ترسانة صاروخية تستطيع الصمود طويلًا. متابعًا القول: "لقد استعدينا بشكل جيد لهذه الحرب والتعامل مع كافة السيناريوهات، حتى سيناريو الحرب الطويلة. سوف نوقف الحياة في الكيان الصهيوني إذا لم يتوقف العدوان على غزة".