31-مايو-2023
وصلت أنثى حيوان الفقمة إلى شواطئ قطاع غزة، ظهر اليوم، بعد رصدها قبالة سواحل جنوب يافا

وصلت أنثى حيوان الفقمة إلى شواطئ قطاع غزة، ظهر اليوم، بعد رصدها قبالة سواحل جنوب يافا

الترا فلسطين | فريق التحرير

وصلت أنثى حيوان الفقمة إلى شواطئ قطاع غزة، ظهر اليوم الأربعاء، بعد نحو أسبوعين على رصدها قبالة سواحل جنوب يافا.

شوهدت الفقمة لأول مرة منذ حوالي أسبوعين على ساحل يافا، الأمر الذي فاجأ الباحثين الذين اعتقدوا أن عشيرة الفقمة قد اختفت من البلاد 

وأعاد صيّادون الفقمة إلى المياه، وفقًا للإدارة العامة للثروة السمكية التي قالت إنه جرى رصد الفقمة على شواطئ غزة قرب جامع الخالدي، وطالبت الصيادين بتركها تسبح في المياه البحرية، وعدم التعرّض لها.

وقبل أيام، قالت ناشدت وزارة الزراعة الصيادين في غزة، بعدم التعرّض لإحدى أنواع الفقمة لدى وصولها شواطئ قطاع غزة، علمًا أنه يجري تتبّع حركتها من خلال الأقمار الصناعية، لدراسة سلوكها البيئى فى البحر المتوسط.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجري متابعة الفقمة، من خلال برامج التعاون الدولي لمتابعة الأنواع البحرية المهددة، من خلال مركز بحوث إيطالي.

وشوهدت الفقمة لأول مرة منذ حوالي أسبوعين على ساحل يافا، الأمر الذي فاجأ الباحثين الذين اعتقدوا أن عشيرة الفقمة قد اختفت من البلاد. ولاحقًا جرى توثيق عودتها إلى شاطئ يافا، بعد ساعات طويلة في البحر، ثم ظهرت على شواطئ مختلفة في الساحل الفلسطيني من أجل الراحة.

وبعد انتشار قصّة الفقمة التي أطلق عليها اسم "يوليا"، وضعت سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية حرّاسًا على الشواطئ بعد رصدها، وطلبت من الإسرائيليين الابتعاد عنها للسماح لها بالراحة.