20-أكتوبر-2023
الأمريكيتان جوديث ونتالي رانان، أعلنت كتائب القسام إطلاق سراحهما استجابة لمبادرة قطرية

الأمريكيتان جوديث ونتالي رانان، أعلنت كتائب القسام إطلاق سراحهما استجابة لمبادرة قطرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، مساء الجمعة، عن أنّهم أطلقوا سراح محتجزتين أمريكيتين (أم وابنتها) استجابة لجهود قطرية.

أبو عبيدة: أطلقنا سراح أمريكية وابنتها لدواع إنسانيّة، ولنُثبِت للشعب الأمريكي والعالم كذب ادّعاءات الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته 

وقال أبو عبيدة في تصريح مقتضب نُشر بالعربية والإنجليزية عبر قناته في "تيلغرام" إنّ الإفراج عن المحتجزتين الأمريكيتين لدواعٍ إنسانية، ولنُثبِت للشعب الأمريكي والعالم أن ادّعاءات الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءاتٌ كاذبةٌ لا أساس لها من الصحة.

وأكد مصدر فلسطيني لـ"التلفزيون العربي" قيام كتائب القسام في قطاع غزة، بتسليم الأميركيتين جوديث ونتالي رانان إلى الصليب الأحمر.

بدورها، ذكرت القناة الإسرائيلية 12 أنّ ممثلين عن الصليب الأحمر الدولي ذهبوا لاستلام الأمريكيتين، ومن ثم لنقلهما إلى مصر، ومنها إلى "إسرائيل".

واليوم الجمعة، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إنّ ريشي سوناك يشكر قطر على جهودها لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، ثمّن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولته للمنطقة، الدور القطري، وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أثناء لقائه بلينكن إننا "نبذل ما في وسعنا لإطلاق سراح الرهائن" المحتجزين في غزة.

ويوم الأربعاء الماضي (11 أكتوبر) أعلنت كتائب القسام عن إطلاق سراح إسرائيليّة وطفليها، كان جرى التحفّظ عليهم بعد تنفيذ عمليّة طوفان الأقصى، صباح السبت (7 أكتوبر)، وقد بثّت قناة الجزيرة حينها مشاهد تُظهر إطلاق كتائب القسام سراح إسرائيليّة وطفليها من كيبوتس "حوليت" في غلاف غزة.

وقدّر الناطق باسم كتائب القسام في كلمة له مساء (16 أكتوبر) وجود 250 أسيرًا في قطاع غزة، 200 منهم لدى كتائب القسام، قُتل 22 منهم جرّاء قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

وتبع ذلك نشر كتائب القسام في اليوم ذاته، مقطع فيديو لعناصر القسام وهم يقدّمون الرعاية الطبيّة لإحدى الأسيرات الإسرائيليّات، والتي عرّفت عن نفسها بأنها "ميا شيم" وعمرها 21 عامًا من مستوطنة "شوهام". وقالت إنها تتواجد الآن في غزة بعد أن كانت عائدة فجر 7 اكتوبر من حفلة "سديروت"، وقد سُمعت في خلفيّة المشهد أصوات انفجارات بدا أنها جرّاء القصف الإسرائيلي.