12-سبتمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن كتابًا جديدًا سيصدر في الولايات المتحدة، أورد أن دونالد ترامب في زيارته الأولى إلى فلسطين، اتهم بنيامين نتنياهو بتعطيل عملية السلام مع الفلسطينيين، لكنه غيّر موقفه بسرعة ووجه هجومه نحو الرئيس محمود عباس خلال لقائه به.

وبحسب ما نشرت الإذاعة والتلفزيون الرسمي الإسرائيلي، السبت، فإن الكتاب أعده الصحافي الاستقصائي الأمريكي الشهير بوب وودورد، وجاء فيه أن ترامب في أول زيارة إلى "تل أبيب" عام 2017، حمَّل نتنياهو -خلال لقائه معه- مسؤولية تعثر عملية السلام، لكن الأخير أطلعه على فيديو مفبرك يزعم نتنياهو أن الرئيس محمود عباس يطلب فيه من أحدهم تدبير عملية تستهدف أطفالاً إسرائيليين.

وأضاف الكتاب، أن ترامب أطلع وزير خارجيته -في ذلك الوقت- ريكس واين تيلرسون على الفيديو، وأبلغه الأخير أن الفيديو مفبرك، لكن ترامب أصرَّ أنه فيديو صحيح، ثم في أول لقاء له مع عباس في بيت لحم، "وبَّخه ووصفه بالكاذب والقاتل".

وأشارت المصادر إلى أن الكتاب الذي يحمل عنوان "الغضب" تضمن مقابلات مع ترامب، وسيصدر رسميًا، يوم الثلاثاء المقبل، تزامنًا مع توقيع اتفاق السلام بين "إسرائيل" من جهة والإمارات والبحرين من جهة أخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

عباس: 5 مليارات ثمن عودة الفلسطينيين للمفاوضات

عباس: بإمكاننا حل الأمور مع الإسرائيليين وحدنا دون الأمريكان