01-سبتمبر-2022
Getty

getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت "كتلة الصحفي المستقل" إنها "تراقب بقلق شديد الترتيبات والإجراءات المتعلقة باجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين المزمع عقده خلال أسبوعين، تتحفظ على الآلية التي يتم فيها التحضير وانعدام الشفافية فيما يتصل بملف العضوية الذي ما زال غامضا ومحجوبًا عن عموم الصحفيين".

كتلة الصحفي المستقل: الانتخابات يجب أن تكون وسيلة للتمثيل الديمقراطي السليم دون عوائق أو تدخل بأي طريقة كانت

وأكدت كتلة "الصحفي المستقل" في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، الخميس، على حق كل صحفي وصحافية في الانتساب للنقابة، وأنّ "عدم نشر أسماء الهيئة العامة وغياب الشفافية فيما يتصل بطلبات العضوية واجراءات قبول الطلبات أمر غير مقبول ويضرب شرعية العملية برمتها".

وأبدت الكتلة الصحفية قلقها من الاستغلال السياسي لعضوية العاملين في الإعلام الرسمي، والزجّ بفنيين أو إداريين لا تنطبق عليهم الشروط، خاصة في ظل الضبابية المحيطة بإجراءات العضوية. وأشارت إلى أنها "أثارت هذا الموضوع مرارًا وطالبت بضرورة معالجة هذا الموضوع دون الإجحاف بحق أي من الزميلات والزملاء".

واعتبرت أن إجراء الانتخابات حق أصيل لكل الصحفيين، وقد طال انتظاره ويجب أن يتم في أجواء لا تشوبها شائبة ويجب أن يتم التحضير لها بطريقة نزيهة وشفافة وتضمن حق الجميع في المشاركة. وشددت على ضرورة "عقد المؤتمر العام والانتخابات هذه المرة في إطار جهد توحيدي وتشاركي يضمن حق الجميع في العضوية والترشح، وبالأخص الزميلات والزملاء في قطاع غزة الذين حرموا لسنوات طويلة من ممارسة هذا الحق".

كتلة الصحفي المستقل: لن نقبل أن تكون عملية التحضير والانتخابات غطاءً لتثبيت طرف معين أو الاستحكام بأمر النقابة وشرعيتها التمثيلية

وقالت إن محاولة إضافة شروط للعضوية غير واردة في النظام الداخلي أمر مرفوض وغير قانوني ويلقي بظلال الشك حول مسيرة التحضير للمؤتمر العام برمته. وبينت أنه ولضمان نزاهة العملية وإشراك الجميع، ترى أن الحل الوحيد هو وجود لجنة وطنية مهنية مستقلة تشرف على عملية التحضير للمؤتمر العام وضمان سلامة الإجراءات، واقترحت أن تتشكّل اللجنة من شخصيات مستقلة ومهنية ذات كفاءة وخبرة إعلامية ونقابية وقانونية. 

ونوّهت كتلة الصحفي المستقل إلى أنها خاطبت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين وطالبتها بالاطّلاع على أسماء أعضاء الهيئة العامة المعتمدين حتى الآن، والاطلاع على آلية عمل لجنة العضوية والشروط المعمول بها بهذا الخصوص.