03-أغسطس-2022
نقابة الصحفيين الفلسطينيين

نقابة الصحفيين الفلسطينيين

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، إنّها قررت الدعوة لإجراء انتخابات النقابة، بعد اجتماعات ومشاورات مكثّفة خلال الفترة الماضية.

بعد مطالبات من الصحافيين لإجراء انتخابات نقابتهم التي طال انتظارها.. النقابة تقرر الدعوة لإجراء الانتخابات

ودعت الأمانة العامة في بيان، أعضاء النقابة للمشاركة في أعمال المؤتمر العام (9 -10 كانون أول/ ديسمبر المقبل)، وحثّت كافة منتسبيها على تجديد اشتراكات عضوياتهم وتصويب أوضاعهم، وفق ما نصّ عليه النظام الداخلي، لضمان مشاركة الجميع في العملية الانتخابية، كما دعت الصحفيين غير المنتسبين إلى الانتساب للنقابة وفق النظام الداخلي.

وجاء في البيان، أنّ النقابة أنجزت إعداد الخطة الاستراتيجية 2023-2026، لتقديمها للمؤتمر لإقرارها. كما أنجزت مشروع النظام الإداري والمالي للنقابة لإقراره من المؤتمر، وأيضًا تم إنجاز التقرير المالي للسنوات الماضية وجرى تدقيقها من قبل مدقق حسابات قانوني وفق القانون والنظام، ما يجعل الأمانة العامّة للنقابة "جاهزة للانتخابات المقبلة" وفق نص البيان.

 

الأمانة العامة لنقابة الصحفيين تقرر عقد أعمال المؤتمر العام وإجراء انتخابات النقابة رام الله 3-8-2022 - قررت الأمانة...

Posted by ‎نقابة الصحفيين الفلسطينيين - القدس‎ on Wednesday, August 3, 2022

وقالت الأمانة العامة إنه وحرصًا منها، على التشاور مع جميع مكونات الجسم الصحفي والأطر الصحفية فإنها ستعطي فترة زمنية كافية للتشاور، وأضافت أنها ترحّب بكافة دعوات إجراء الانتخابات التي "تم التحضير لها بشكل حثيث ومهني وفق النظام والقانون"، وأشارت لاستعدادها للقاء والتشاور مع الجميع، والأخذ بكل الأفكار والمقترحات التي تخدم وجود نقابة قوية فاعلة ومهنية، وبالتزامن سيواصل أعضاء الأمانة العامة في قطاع غزة التشاور مع كافة الكتل الصحفية للتحضير للانتخابات.

وبحسب بيان نقابة الصحفيين، فإنه سيتم تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات حسب ما تنص عليه المادة 34 من النظام الداخلي، مكونة من 5 أعضاء وهم ممثل منتدب عن مجلس نقابة المحامين، وقاضٍ متقاعد أو خبير انتخابات ترشّحه لجنة الانتخابات المركزية، و3 أعضاء مشرفين من أعضاء الشرف المدرجين في سجلات النقابة، وذلك قبل 48 يومًا على الأقل من موعد انعقاد المؤتمر العامّ، على أن تزوِّد الأمانة العامة، لجنة الانتخابات بقوائم العضوية وتصنيفها، وأصحاب حقِّ الاقتراع.

وأشار بيان الأمانة العامة إلى أنها ستعلن جدول العملية الانتخابية وفقًا للنظام الداخلي، بما يتضمّن نشر سجل العضوية وأصحاب حق الاقتراع على لوحة الإعلانات في مقر النقابة وعلى موقعها الإلكتروني قبل 48 يومًا من موعد الانتخابات، وفتح باب الطعون والنظر بها من لجنة الانتخابات.

يُشار إلى أنّ إعلان نقابة الصحفيين اليوم، سبقه توقيع نحو 400 صحفي على عريضة تطالب بإجراء انتخابات نقابة الصحفيين خلال مدّة لا تتجاوز شهرين، وذلك بعد مرور 10 سنوات على إجراء آخر انتخابات، ويطالب صحافيون تحدّث معهم "الترا فلسطين" بنقابة قوية وفاعلة لخدمة الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحراسة الحريات.