أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.74
سعر الصرف 3.77
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.32
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.26
سعر الصرف 4.29
كريم يونس.. سجين منذ 37 سنة

كريم يونس.. سجين منذ 37 سنة

الترا فلسطين | فريق التحرير

خمسة وعشرون عامًا كان عُمر كريم يونس من قرية عارّة بالداخل الفلسطيني المحتل، حين دخل سجون الاحتلال الإسرائيليّ. مضت السنوات واحدةً في إثر أخرى، وظلّ كريم أسيرًا إلى تجاوزت سنوات عمره الآن الخامسة والستين، وصار يحمل لقب "أقدم أسير في معتقلات الاحتلال". 

  بدأ كريم يونس من قرية عارّة في الداخل الفلسطيني المحتل، سنته الـ37، أسيرًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ  

كريم، الابن الأكبر في عائلته، من مواليد 1958، واعتقله الاحتلال في شتاء 1983. حُكم عليه بالسّجن المؤبد. ومنذ تلك السنوات جرت مياه كثيرة محليًا وإقليميًا ودوليًا، دخل أسرى جدد، وغادر آخرون، غادره آباء ودخله أبناؤهم، وربما أحفادهم، لكنّ كريم ظلّ أسيرًا، استثنته صفقات التبادل والإفراجات. 

عشيّة ذكرى اعتقاله الثلاثين، والتي مرّت قبل خمس سنوات، توفيّ والده. وقبل أيام، انتشر مقطع فيديو يقطّع نياط القلب، لصبحية يونس (والدة كريم) التي أرهقتها سنوات التنقّل من سجن لآخر، للاطمئنان على ابنها. 

ووفقًا لنادي الأسير، فإنّ الأسير كريم يونس يعدّ واحدًا من 27 أسيرًا اعتُقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو، بينهم 12 أسيرًا من مناطق 48، وهم: كريم يونس، وماهر يونس، وإبراهيم أبو مخ، ورشدي أبو مخ، ووليد دقة، وإبراهيم بيادسة، وأحمد أبو جابر، وبشير الخطيب، وإبراهيم اغبارية، ومحمد سعيد اغبارية، ويحيى اغبارية، ومحمد جبارين.

   عمر كريم يونس، 65 سنة، أمضى منها 37 أسيرًا في سجون "إسرائيل"   

وكانت سلطات الاحتلال قد رفضت الإفراج عنهم في آذار/ مارس 2014، ضمن مسار المفاوضات؛ علمًا أن هناك أسرى اعتقلتهم إسرائيل قبل أوسلو، وجرى الإفراج عنهم في صفقة "وفاء الأحرار"، وأعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014، منهم الأسير نائل البرغوثي الذي قضى ما مجموعه 39 سنة في السجون. 


اقرأ/ي أيضًا:

طحين الأسرى وابتساماتهم

ناصر أبو سرور.. ظريف الطول الذي نادته مزيّونة لـ26 سنة

"بدلة الشاباص" وتعديلات الأسرى عليها

الأسير فلنة.. شجرة شامخة في سجون الاحتلال

ضياء فالوجي.. اعتقله الاحتلال طفلًا وصار "أبو الأسرى"

الأسير رائد السعدي يحمل مفتاح السجن معه!