10-أكتوبر-2024
تواصل قوات الاحتلال حصار مخيم جباليا شمال قطاع غزة

كتائب القسام أوقعنا 12 آليّة في كمين شرق جباليا، واستهدفنا ودمّرنا 4 دبابات

أعلنت كتائب القسام عن إيقاع قوّة إسرائيلية من 12 مركبة عسكرية وشاحنة مُحمّلة بالجنود في كمين مركّب شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ثم استهداف دبابتين حضرتا للنجدة.

كتائب القسام أوقعنا 12 آليّة في كمين شرق جباليا، واستهدفنا ودمّرنا 4 دبابات

وقالت كتائب القسام في تصريح على قناتها في تيليغرام، الخميس، إن "مجاهديها أوقعوا سرية مشاة ميكانيكي تابعة لجيش الاحتلال"، مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محمّلة بالجنود في كمين معد مسبقًا، وفور وصول القوة إلى المقتلة تم تفجير عبوة "شواظ" في الشاحنة المحمّلة بالجنود.

وأضافت أنه جرى أيضًا تفجير عبوة "رعدية" في جيب "همر"، واستهداف جيب آخر بقذيفة "تاندوم"، وبعد ذلك تقدم "المقاتلون صوب منطقة الكمين وأجهزوا على من تبقى من الجنود من المسافة صفر بالأسلحة الخفيفة".

وأشارت إلى أنّ عددًا من الجنود فرّوا من المكان تجاه أحد المنازل، وقد تم استهدافهم بعبوة مضادة للأفراد، وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

وفي بلاغ لاحق، قالت إنه واستكمالًا للكمين، "تمكن مجاهدونا من استهداف دبابتي "ميركافا" بقذيفة "تاندوم" وعبوة "شواظ" حضرتا مع قوة النجدة للمكان".

ومنذ صباح الخميس، أصدرت كتائب القسام 5 بلاغات عسكرية أخرى، قالت فيها إن مقاتليها اشتبكوا مع قوّة خاصة من المسافة صفر، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح غرب معسكر جباليا. وأضافت أنها استهدفت تحشّدات لجيش الاحتلال شرق جباليا بقذائف الهاون.

كما استهدفت دبابة "ميركافا" بعبوة ناسفة قرب الدفاع المدني غرب جباليا، ودمّرت دبابة أخرى من نوع "ميركافا 4" بعبوة شديدة الانفجار في حي الزهراء.

وأشارت في بلاغ آخر إلى أنه وعند التاسعة والنصف من صباح اليوم، "تمكن مجاهدو القسام من استهداف دورية استطلاع للعدو مكونة من جيبين و 4 جنود صهاينة بطائرة مسيرة "انتحارية" شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع".

وأفاد مراسل التلفزيون العربي: بأن "مروحية إسرائيلية تحط في مشفى شعاري تسيدك في القدس تحمل جنودًا مصابين"، نتيجة المعارك في شمال قطاع غزة.

وقالت ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلًا عن مصدر عسكري، إن "طائرة مُسيّرة أطلقت من قطاع غزة دخلت إسرائيل واعترضها سلاح الجو".

وتواصل قوات الاحتلال حصارها لمخيم جباليا لليوم السادس، حيث تستمر في إرسال تعزيزات عسكرية إلى داخل المخيم. وأكدت مصادر محلية استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين جراء قصف استهدف منزلاً مأهولاً في منطقة الهوجا بالمخيم. كما يواصل جيش الاحتلال نسف المنازل في منطقة التوام شمال القطاع.

وقال جيش الاحتلال إنّ قوات اللواء 401 تنشط في منطقة جباليا ضمن عملية الفرقة 162 شمال قطاع غزة.

من جانبه، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 125 فلسطينيًا في محافظة الشمال، وخاصة في مخيم جباليا، خلال خمسة أيام متواصلة من القصف. وأشار المكتب إلى أن عشرات الجثامين لا تزال ملقاة في الشوارع نتيجة استهداف الاحتلال لسيارات الإسعاف والدفاع المدني، ما يمنع الوصول إلى المصابين.

وبحسب وزارة الصحة فإن 55 شهيدًا و166 إصابة وصلوا المستشفيات في آخر 24 ساعة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 42,065 شهيدًا، و97,886 جريحًا.