11-سبتمبر-2022
غزة

57 شابًا وشابة من قطاع غزة تنافسوا، يوم الأحد، في مسابقة التجديف الشاطئي على شاطئ البحر في مدينة غزة، مستخدمين أربعة قوارب "كاياك" فقط، هي كل ما يتوفر داخل القطاع المحاصر منذ ما يزيد عن 15 سنة.

يتعاقب أعضاء الأندية الثمانية -التي انضمت إلى اتحاد الشراع والتجديف- على التدرب على القوارب الأربعة فقط (قاربان زوجي وقاربان فردي) التي يمتلكها الاتحاد، بينما لا تمتلك هذه الأندية أي معدات خاصة بممارسة رياضة التجديف والشراع

وتوزّع الرياضيون المشاركون في البطولة إلى ثلاث فئات "الشباب، والسيدات، وذوي الإعاقة"، ليمثلو ثماني أندية، هي: نادي غزة، ونادي شباب رفح، ونادي بيت لاهيا، ونادي اتحاد شباب دير البلح، ونادي الشمس، ونادي اليرموك، وأكاديمية تشامبيونز الرياضية، ونادي أكسجين جيم غزة.

غزة
تصوير مجدي فتحي | gettyimages
غزة
تصوير مصطفى حسونة | gettyimages
غزة
تصوير مجدي فتحي | gettyimages

ويتعاقب أعضاء الأندية الثمانية -التي انضمت إلى اتحاد الشراع والتجديف- على التدرب على القوارب الأربعة فقط (قاربان زوجي وقاربان فردي) التي يمتلكها الاتحاد، بينما لا تمتلك هذه الأندية أي معدات خاصة بممارسة رياضة التجديف والشراع.

القوارب الأربعة التي شارك فيها المتسابقون بدت في حالة صعبة، ففي قارب واحد فقط تم إحصاء قرابة عشرة ثقوب تم رقعها، حتى يتمكن المتسابقون من استخدامها في السباق.

القوارب الأربعة التي شارك فيها المتسابقون بدت في حالة صعبة، ففي قارب واحد فقط تم إحصاء قرابة عشرة ثقوب تم رقعها، حتى يتمكن المتسابقون من استخدامها في السباق

بيسان زغرة (18 عامًا)؛ من أكاديمية تشامبيونز الرياضية، حلت في المركز الأول في مسابقة التجديف الخاصة بالفتيات، في مشاركتها للسنة الثانية، بعدما كانت السنة الأولى قد أقيمت باستخدام قوارب الصيادين.

وأوضحت زغرة، أن الجديد في البطولة هذه السنة هو استخدام قوارب "الكاياك"، وهي القوارب الرسمية المعتمدة في مثل هذه المسابقات عالميًا، منوهة أنها مثلت فلسطين في البطولة العربية في الإمارات للتجديف العام الماضي، وتسعى إلى تطوير أدائها لتمثيل فلسطين في بطولات دولية.

غزة
تصوير سعيد خطيب | gettyimages

الجريح رامي جندية (29 عامًا)، أحد أعضاء نادي الجزيرة الرياضي، شارك في المسابقة هذه السنة لأول مرة في حياته، وحقق مركزًا متقدمًا في فئة ذوي الإعاقة. رامي، مصابٌ ببتر في قدمه اليسرى إثر قصف إسرائيلي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة عام 2014، وقد خضع، وفقًا لقوله، إلى تدريب قصير قبل المشاركة في المسابقة، بسبب عدم توفر المعدات الخاصة بهذه الرياضة.

ونوه جندية أنه يمارس رياضة السباحة والغطس منذ صغرة، ويأمل مستقبلاً بتنظيم هذه المسابقات بصورة دورية، والمشاركة في معسكرات تدريب داخلية وخارجية تؤهلهم للمشاركة في بطولات عربية ودولية باسم فلسطين.

اتحاد رياضة الشراع والتجديف بصدد إنشاء أكاديمية للتجديف لأول مرة على مستوى فلسطين خلال الفترة المقبلة

من جانبه، رئيس الاتحاد الفلسطيني لرياضة الشراع والتجديف خلدون أبو سليم، أفاد أن الاتحاد يسعى إلى احتضان هواة الرياضات البحرية في غزة، خاصة في ظل عدم توفر الإمكانات والمعدات اللازمة لتطوير هواياتهم، مبينًا أن أكثر من ثماني نوادي انضمت للاتحاد مؤخرًا، وستنضم المزيد من النوادي إليه في الفترة القادمة.

غزة
تصوير سعيد خطيب | gettyimages

وأكد أبو سليم، أن الاتحاد -الذي تم تأسيسه قبل عام ونصف تقريبًا- يعاني من قلة الإمكانيات، إذ لا تتوفر قوارب مخصصة لرياضة التجديف ولا أندية، مضيفًا أن هواة هذه الرياضة في قطاع غزة يستخدمون معدات مهترئة وغير مطابقة للمواصفات الدولية.

وأوضح، أن الاتحاد بصدد إنشاء أكاديمية للتجديف لأول مرة على مستوى فلسطين خلال الفترة المقبلة، "بهدف خلق نواة وجيل مبدع من الشباب والفتيات حتى يكونوا لاعبين مميزين، للمشاركة في المنتخب الفلسطيني المرتقب" حسب قوله.