15-مارس-2023
مصادر خاصّة لـ الترا فلسطين: مرسوم رئاسي بتشكيل لجنة لتطوير قطاع العدالة

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم الترا فلسطين من مصادر متطابقة، أنّ الرئيس محمود عباس أصدر مرسومًا بتشكيل "اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة"، برئاسة زياد أبو عمرو، المستشار السياسي للرئيس، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، فيما جاء تشكيل اللجنة حسب المصادر بمبادرة من جهاز المخابرات، مع توصيات من "جهات عليا" بأن يبقى المرسوم سريًا.

من جهة أخرى، علم  الترا فلسطين من مصادر متطابقة أن هاني الناطور، رئيس المحكمة الإدارية، هو المرشّح الأوفر حظًا  ليكون الرئيس القادم لمجلس القضاء الأعلى.

مصادر متطابقة لـ "الترا فلسطين":  الرئيس محمود عباس أصدر مرسومًا بتشكيل "اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة"، برئاسة زياد أبو عمرو

ووفق القرار الذي حصل "الترا فلسطين" على نسخة منه، ولم يُنشر بشكل رسمي حتى الآن، فإنّ اللجنة ستتولى دراسة واقع قطاع العدالة في فلسطين، والإشكاليّات والخلافات بين مكوّناته، بهدف "تعزيز العلاقة فيما بينها وتطوير أدائها". 

مرسوم رئاسي بتشكيل "اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة"، حصل عليه الترا فلسطين
مرسوم رئاسي بتشكيل "اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة"، حصل عليه الترا فلسطين 

وعلم "الترا فلسطين" من مصدر آخر أنّ "اللجنة الرئاسية" برئاسة مستشار الرئيس السياسي زياد أبو عمرو، ستعقد اجتماعها الأول ظهر يوم الأربعاء (15 آذار/ مارس).

وأضاف المصدر أنّ "تشكيل اللجنة جاء بمبادرة من رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء ماجد فرج"، وأشار إلى أنّ ثمة "توصيات عليا" بأن يتم "إبقاء مرسوم تشكيل اللجنة طيّ الكتمان وعدم نشره".

وستتكون اللجنة من: مجلس القضاء الأعلى، والمحكمة الإدارية العليا، والهيئة القضائية لقوى الأمن، ومجلس القضاء الشرعي، ووزارات العدل والخارجية والمالية والداخلية، ومن ديوان الرقابة المالية والإدارية، والنيابة العامّة، ونقابة المحامين الفلسطينيين، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق. 

وجاء في المادة الثالثة من المرسوم والمؤرّخ في شهر آذار/ مارس الجاري، أنّ للجنة المُشكّلة أن تستعين بمن تراه مناسبًا من الخبراء لتحقيق أهدافها، على أن ترفع توصياتها للرئيس (محمود عباس) خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر. 

 هاني الناطور المرشّح الأوفر حظًا لتولي رئاسة مجلس القضاء الأعلى 

وفي ذات السياق، علم "الترا فلسطين" أن هاني الناطور الذي أدّى في أيار/ مايو 2020 اليمين القانوني رئيسًا للمحكمة الإدارية، هو المرشّح الأوفر حظّا ليكون الرئيس القادم لمجلس القضاء الأعلى.

هاني الناطور المرشّح الأوفر حظًا لتولي منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى
هاني الناطور المرشّح الأوفر حظًا لتولي منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى

وأكّد الناطور في حديثه لـ "الترا فلسطين" صدور مرسوم بتشكيل اللجنة الوطنية لقطاع العدالة في فلسطين، وقال إنّ "اللجنة لم تعقد أيّ اجتماع لها حتى الآن".

ورفض تأكيد أو نفي توليه منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى، ضمن الترتيبات الجديدة، وأشار إلى أنّ "المعلومة التي وصلتكم تبقى معلومة، ونحن لا نتعامل إلا بالإعلانات الرسميّة".

وتجدر الإشارة إلى أنّ الوكالة الرسمية "وفا" نشرت يوم 11 آذار/ مارس الجاري أن الرئيس محمود عباس قلّد المستشار عيسى أبو شرار نجمة الشرف من الدرجة العليا "تقديرًا لمسيرته الوطنية والمهنية المشرفة، خلال فترة عمله في قطاع العدالة الفلسطيني". وهو ما كان مؤشرًا لمغادرته لمنصبه.

 الرئيس محمود عباس قلّد المستشار عيسى أبو شرار نجمة الشرف من الدرجة العليا
 الرئيس محمود عباس قلّد مؤخرًا، المستشار عيسى أبو شرار نجمة الشرف من الدرجة العليا

وحاول الترا فلسطين" التأكّد من صحة المرسوم الرئاسي القاضي بتشكيل "اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة"، بالتواصل مع المستشار السياسي للرئيس، زياد أبو عمرو، ومع المستشار القانوني علي مهنا، بالاتصالات الهاتفيّة والرسائل النصيّة لسؤالهما عن صحة المرسوم، وعن انعقاد الاجتماع، لكنّهما لم يجيبا، وفي حال توفّر أي تعليق من طرفيهما لاحقًا، سيتم إضافته.