15-يونيو-2023
مغاربة يتظاهرون رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"  - أرشيف/ getty 

مغاربة يتظاهرون رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"  - أرشيف/ getty 

 الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، اليوم الخميس، عن أنه جرى مجددًا تأجيل انعقاد "مؤتمر منتدى النقب" الذي كان مقررًا في المغرب نهاية حزيران/ يونيو الجاري.

تقرر هذه المرة تأجيل عقد المؤتمر التطبيعي إلى شهر تموز/ يوليو المقبل 

ونقلت المراسلة السياسية للإذاعة العبرية، غيل كوهين عن مصادر إسرائيلية وصفتها بـ "المطلعة" قولها، إنه كان من المقرر عقد منتدى النقب في المغرب، ولكن نظرًا لقرب حلول عيد الأضحى تقرر تأجيله إلى شهر تموز/ يوليو المقبل.

ولفت المصدر إلى أنه لم يتم تحديد التاريخ الجديد لانعقاد المؤتمر، بدقة، غير أنه أشار إلى أنّ "الجهود الرامية لدعوة دول عربية وإسلامية إضافية للمشاركة إلى جانب وزراء خارجية "إسرائيل" والولايات المتحدة والمغرب والإمارات والبحرين ومصر، ستتواصل.

وقبل ذلك كان من المقرر أن يُعقد الاجتماع في آذار/ مارس الماضي، لكن جرى بطلب من دول العربية في "المنتدى".

وفي أيار/ مايو الماضي، أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية أن تأخر عقد الاجتماع عن موعده حتى الآن كان بسبب خلاف بين المغرب والولايات المتحدة على مكان عقده، فقد طلبت الرباط أن يُعقد في منطقة الصحراء الغربية، التي اعترفت إدارة ترامب بضمِّها للمغرب عام 2020، إلا أن البيت الأبيض عارض ذلك وطلب عقده في منطقة غير مثيرة للجدل من الناحية السياسية، وأشارت إلى أن هناك محاولات لضمّ دولة أفريقية غير مطبّعة رسميًا، للمنتدى.

وجرى عقد اللقاء الأول للمنتدى التطبيعي، في آذار/مارس 2022، في " سديه بوكير" بالنقب، بناءً على دعوة من وزير الخارجية الإسرائيلي في حينه، يائير لابيد، وبحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين، ومصر، وتقرر عقده سنويًا.