05-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الاقتصاد في قطاع غزة، اليوم السبت، إنّ مخزون الطحين يكفي لمدة شهرين كاملين، مستبعدةً حدوث أي نقص.

 تؤمّن روسيا وأوكرانيا 29% من صادرات القمح العالمية، ويتوقع أن يسهم ذلك في أزمة غذاء عالميّة 

وجاء في بيان للوزارة أنّ أسعار الخبز ستبقى كما هي دون تغيير خلال الشهرين القادمين، كما أنّ الوزارة لن تسمح برفع الأسعار.

وأشار البيان إلى أنّ قرار لجنة متابعة العمل الحكومي مؤخرًا، بمنح إعفاء لمستوردي الطحين، سيساهم بتوفير مخزون من الطحين لشهرين إضافيين.

واعتبرت أنّ القرار سيشجّع التجار على استيراد الطحين والقمح بكميات كافية، ما سيؤمّن احتياجات المواطنين للمرحلة المقبلة.

وكانت وزارة الاقتصاد في رام الله، أصدرت بيانًا بالخصوص يوم أمس الجمعة، قالت فيه إنّ مخزون الطحين في السوق الفلسطيني يلبي الاحتياجات.

ودعت الوزارة المواطنين لـ "عدم التهافت" على شراء السلع خاصة الطحين وبقية السلع الأساسية، وقالت إنه ليس هناك ما يدعو لتخزينها تحت أي ظرف.

وتجدر الإشارة إلى أنّ برنامج الأغذية العالمي حذّر يوم أمس الجمعة، من أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا، بالإضافة لمخاطر تفاقم المجاعة في جميع أنحاء العالم بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب.

 برنامج الأغذية:الاضطرابات في الإنتاج والصادرات على خلفية الأزمة الأوكرانية قد تؤدي لارتفاع أسعار المواد الغذائية التي وصلت إلى أعلى مستوياتها 

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، إنه في الوقت "الذي يواجه فيه العالم مستوى غير مسبوق من المجاعة، من المقلق جدًا بشكل خاص أن نرى الجوع يظهر في (بلد) لطالما كان يعتبر مخزن أوروبا".

وتؤمّن روسيا وأوكرانيا 29% من صادرات القمح العالمية، ومن المرجح أن تؤدي الاضطرابات الخطيرة في الإنتاج والصادرات إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقًا للوكالة الأممية.


اقرأ/ي أيضًا:

ماذا بشأن القمح المتوفِّر في السوق الفلسطيني؟

بلومبيرغ: القمح.. أسعار هي الأعلى منذ 14 عامًا