10-مايو-2022
نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرت نتائجه القناة 13 الإسرائيلية أنّ المستطلعين يرون أن رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو هو المرشّح الأنسب لرئاسة الوزراء بنسبة 46٪، يليه في منصب نائب رئيس الحكومة يائير لابيد بنسبة 15٪ فقط.

إذا ما جرت انتخابات جديدة، فستحصل كتلة نتنياهو على 59 مقعدًا، وكتلة الحكومة الحالية على 53 مقعدًا، والقائمة المشتركة على 8 مقاعد 

ورأى 9 في المئة من الإسرائيليين المستطلعين أن رئيس الحكومة الحالي نفتالي بينيت ووزير جيشه بني غانتس مناسبان للبقاء في منصبيهما. 

وطبقًا لنتائج الاستطلاع فإنه وإذا ما جرت انتخابات جديدة، فستحصل كتلة نتنياهو على 59 مقعدًا، وكتلة الحكومة الحالية على 53 مقعدًا، والقائمة المشتركة على 8 مقاعد. 

ووفقًا للاستطلاع، يتوقع أن يحصل حزب أبيض - أزرق على 7 مقاعد، وحزب شاس على 7 مقاعد، وحزب يهودوت هتوراه على 7 مقاعد، وحزب العمل على 6 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد، وحزب ميرتس على 5 مقاعد، وحزب أمل جديد على 4 مقاعد، فيما لم تتجاوز القائمة الموحدة بزعامة منصور عباس، نسبة الحسم، بحسب نتيجة الاستطلاع. 

كما تطرق الاستطلاع وفقًا للقناة 13 إلى تساؤلات حول التوتر الأمني، حيث سُئل المشاركون عمّا إذا كان ينبغي تصفية زعيم حركة حماس يحيى السنوار، فأجاب 59٪ بأنهم يعتقدون ذلك، في حين أن 20٪ رفضوا الإقدام على هذه الخطوة، وأجاب 21 في المئة من المستطلعين الإسرائيليين بأنهم لا يعرفون. 

وفيما يتعلق بمشاركة القائمة الموحدة في الائتلاف، وتأثيرها على السياسة الأمنية، أجاب حوالي نصف المستطلعين بأنهم يعتقدون أن لها تأثيرًا سلبيًا، بينما يعتقد 8٪ أن تأثيرها إيجابيًا، ورأى 27 في المئة أنه لا يوجد تأثير على ذلك. وأجاب 15٪ بأنهم لا يعرفون. 

ويعتقد 66٪ أن الحكومة الإسرائيلية لا تتعامل مع موجة الإرهاب بشكل جيّد، وأن 24٪ فقط يعتقدون أنها تتعامل معها بشكل جيد، وقال 10٪ إنهم لا يعرفون.