16-أكتوبر-2024
نتنياهو وماكرون

السجال بين نتنياهو وماكرون بدأ بعد دعوة الأخير لوقف تسليح إسرائيل

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن على بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، ليرد مكتب نتنياهو بأن "الانتصار في حرب الاستقلال" هو الذي أنشأ دولة إسرائيل.

السجال بين ماكرون ونتنياهو بدأ عندما دعا ماكرون، في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، إلى وقف تسليم الأسلحة لإسرائيل، ليردّ نتنياهو بأن "الدعوة لوقف تسليم الأسلحة لإسرائيل هي وصمة عار"

وجاءت تصريحات ماكرون في اجتماع مع وزراء حكومته يوم الثلاثاء، حيث قال: "يجب ألا ينسى نتنياهو أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة. ولذلك، لا ينبغي له أن يتحرر من قرارات الأمم المتحدة" بحسب ما نقلت صحيفة "لو باريزيان".

وردّ مكتب نتنياهو على ماكرون قائلاً: "تذكير للرئيس الفرنسي: لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل بل الانتصار الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء مقاتلينا الأبطال، الذين كان العديد منهم من الناجين من المحرقة، بما في ذلك من نظام فيشي في فرنسا".

وأضاف مكتب نتنياهو: "من المفيد أيضًا التذكير بأن الأمم المتحدة صادقت في العقود الأخيرة على مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والتي تهدف إلى إنكار حق الدولة اليهودية الوحيدة والوحيدة في الوجود وقدرتها على الدفاع عن نفسها".

وأشارت صحيفة "لوباريزيان" إلى أن تصريحات ماكرون تتعلق بالعملية الإسرائيلية في جنوب لبنان والاعتداءات الإسرائيلية على مواقع قوات اليونيفيل على طول الحدود مع لبنان. والتي شهدت إطلاق قوات الجيش الإسرائيلي النار على مواقع اليونيفيل على طول الحدود.

والسجال بين ماكرون ونتنياهو بدأ عندما دعا ماكرون، في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، إلى وقف تسليم الأسلحة لإسرائيل، ليردّ نتنياهو بأن "الدعوة لوقف تسليم الأسلحة لإسرائيل هي وصمة عار". وزعم نتنياهو أن إسرائيل "قادرة على الانتصار بدعمكم أو بدونه".

وكرر ماكرون، بعد أسبوع، دعوته إلى وقف تصدير الأسلحة المستخدمة في غزة ولبنان لإسرائيل، وقال إن هذا هو "الرافعة الوحيدة" لوضع حد للنزاعات.

وهاجم وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، الرئيس الفرنسي، ووصف دعوته لوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل بأنها "عار"، وقال إن "إسرائيل ستستمر في الدفاع عن نفسها مع فرنسا أو بدونها".