21-سبتمبر-2023
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنّ السعودية تحقق تقدّمًا باتجاه التطبيع مع "إسرائيل"، ونحن "نقترب كل يوم أكثر فأكثر"، وذلك بالتزامن مع لقاء جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرئيس الأمريكي في نيويورك، جرى التأكيد فيه على أن التوصّل لاتفاق "سلام" مع السعودية أمر ممكن.

محمد بن سلمان: "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن"

وأوضح محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" بُثّت الأربعاء، أنّ "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن"، و"بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمّة للغاية. علينا حلّها".

وتزامن بثّ مقابلة فوكس نيوز" مع ولي العهد السعودي وتصريحاته بشأن المضيّ في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، مع لقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك.

ونفى بن سلمان صحة ما أوردته تقارير صحافية كانت تحدّثت عن "تعليق" المحادثات مع "إسرائيل".

مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب، دول عربيّة طبّعت علاقاتها مع "إسرائيل" 

وبينما كانت "فوكس نيوز" تبث مقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الأمريكي جو بايدن إنّ التوصّل لاتفاق "سلام تاريخي" مع السعودية أمر ممكن.

وقال نتنياهو مخاطبًا بايدن: "السيد الرئيس، أعتقد أنّه يمكننا تحت قيادتكم أن نرسي سلامًا تاريخيًا بين إسرائيل والسعودية"، مضيفًا أن تحقيق خطوة كهذه سيؤدّي إلى قطع "شوط طويل" نحو "تحقيق السلام".

ولأوّل مرة منذ إعادة انتخابه مجددًا، رئيسًا للوزراء في "إسرائيل"، التقى بايدن نتنياهو، ورشح أنّ اللقاء ناقش "قضايا صعبة" بما فيها "القيم الديموقراطية" و"التوازن بين السلطات". وقال بايدن الذي التقى نتنياهو على هامش قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنه يأمل أن يجتمع مع نتنياهو في واشنطن "بحلول نهاية العام". ولاحقًا، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي دعا نتنياهو لزيارة واشنطن بحلول نهاية العام.

من مقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع قناة فوكس نيوز، وحديثه عن التطبيع مع إسرائيل
من مقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع قناة فوكس نيوز، وحديثه عن التطبيع مع إسرائيل