19-يناير-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، أن جهود رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لشرعنة بؤر استيطانية، قبل تسلم جو بايدن الرئاسة الأمريكية رسميًا، قوبلت برفض رئيس مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية وجهات قضائية.

نتنياهو اجتهد لشرعنة بؤر استيطانية قبل تسلم جو بايدن الرئاسة الأمريكية رسميًا

ويسعى نتنياهو لشرعنة 46 بؤرة استيطانية مقامة بالضفة الغربية وفي مناطق معزولة بالمستوطنات الكبيرة، وهي بؤر غير معترف بها لدى سلطات الاحتلال، لأنها أقيمت على أراضي فلسطينية خاصة ومطوَّبة بدون تراخيص من الجيش. وأغلب من يسكنها عناصر تنظيم "تدفيع الثمن" الإرهابي.

وأوضحت القناة، أن نتنياهو يحاول إصدار قرار ينص على شرعنة واسعة النطاق لبؤر استيطانية في الضفة، استباقًا لتسلم بايدن -الذي يتوقع أن يعارض الخطوة- مهامه الرئاسية، لكن جهات في وزارة الخارجية ووزارة القضاء انتقدت هذه الخطوة، مؤكدين أنه سيكون لها تداعيات بعيدة المدى، وستضع "إسرائيل" في ورطة.

 جهات في وزارة الخارجية ووزارة القضاء أكدوا أن الشرعنة ستضع "إسرائيل" في ورطة

وكشفت القناة أن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبيت طلب تقدير موقف من رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات لاستيضاح ما إذا كان اتخاذ القرار ضروريًا الآن، لكن بن شابات رفض التوقيع على تقييم حول الأمر.

وأضافت، "المستشار القضائي للحكومة كان يميل للمصادقة على طلب نتنياهو لشرعنة البؤر الاستيطانية، لكن رفض بن شابات حال دون ذلك".

وأشارت إلى أن تسريبات من مكتب نتنياهو حمَّلت وزير جيش الاحتلال بيني غانتس مسؤولية عرقلة شرعنة البؤر.


اقرأ/ي أيضًا: 

يعرقل منح تراخيص لفلسطينيين.. نتنياهو: سأشرعن البؤر الاستيطانية

توصية إسرائيلية بـ"تسوية" الأراضي في مناطق ج لسرقتها

دلالات: