07-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الصحة في بيان، الثلاثاء، إنّ جميع اللقاحات المتوفرة لديها في المستودعات ومراكز التطعيم "ذات مأمونية عالية" من حيث تاريخ الصلاحية وشروط الحفظ والنقل ضمن سلسلة التبريد الموصى بها.

‎وأشارت في بيانها، إلى مراسلة رسمية وصلت من شركة " فايزر " تفيد بتمديد تاريخ الصلاحية لمدة ثلاثة أشهر إضافية للقاحات "فايزر"، منوهة إلى تأكيد منظمة الصحة العالمية ووكالة الغذاء والدواء الأمريكية، على مأمونية وفعّالية استخدام هذه اللقاحات.

وكانت مديرية التربية والتعليم في جنين وقباطية، أوقفت يوم أمس الإثنين، حملة تطعيم المعلمين والطلبة ضد فايروس كورونا، بسبب شكوك بانتهاء صلاحية الطعوم.

ونشر المعلم وليد عيسة من بلدة صانور قضاء جنين على حسابه الشخصي في فيسبوك: "توجهت أنا وزوجتي بناءً على طلب مديرية التربية والتعليم تطعيم المعلمين والمعلمات الجرعة التعزيزية الإجبارية إلى مركز التطعيم في مدرسة ميثلون الأساسية الثانية وكنا أول المطعمين وتم تطعيم 5 لقاحات فقط وتم إيقاف التطعيم بناء على اتصال ورد إليهم والسبب أن اللقاحات منتهية الصلاحية".

وأوضح، أنه بعد مغادرته وزوجته فوجئ باتصال أن المركز قد أغلق بناء على اتصال من الجهات المختصة والسبب المبرر خلل فني، مضيفًا، "بعد التحقيق توصلنا إلى أن الجرعة التعزيزية منتهية الصلاحية بشهر 1/ وأنا وزوجتي بحالة نفسية يرثى لها".

وأكد عيسة أنه يحمّل وزارة الصحة والتربية المسؤولية الكاملة عما يترتب على حالته وزوجته الصحية والنفسية، مشيرًا إلى أنه سيقاضي الوزارة على هذا الخلل الذي كان ضحيته هو وزوجته.

وخلال اتصال هاتفي معه، قال إنه تواصل مع الصحة التي أوضحت له أن التطعيم له مدة صلاحية أخرى أي بعد 3 أشهر من تاريخ انتهاء العبوة، لكنّه استغرب إيقاف التطعيم من قبل التربية والتعليم في حال كان هذا الكلام صحيحًا.

وعبّر عيسة عن خوفه على حياته وزوجته إثر تلقيه للتطعيم المنتهية صلاحيته، وقال: "لا أعلم ماذا أفعل، لا أريد أكثر من إجابة عمّا حدث معنا، من المستحيل أن تخرج وزارة الصحة لقاحات دون النظر إلى تاريخ انتهائه، نحن لسنا ألعاب لديهم، طلبوا من المعلمين التوجه للتطعيم فكنا أول الملبيين لذلك لسنا وحدنا كان هناك طلبة أيضًا".

وزارة الصحة: الشركة المصنعة كان تضع تاريخ الانتهاء بعد 6 شهور وأصبح اليوم بعد 9 شهور

في المقابل، قالت وزارة الصحة، إن اللقاحات ليست منتهية صلاحيتها ولا يوجد بها أي مشكلة، وأنه تم تمديد الطعومات من قبل الشركة المصنعة لدى العالم كله وليس في فلسطين فقط.

وأوضح مصدرٌ في الوزارة، أن الشركة المصنعة كانت تُحدد تاريخ الانتهاء بعد 6 شهور من الإنتاج، وأصبح اليوم بعد 9 شهور، مؤكدًا أن مراسلة رسمية وردت من الشركة للوزارة بهذا الخصوص، وقد اطلع عليها الترا فلسطين.

وأكد المصدر، أن وقف التطعيم للمعلمين والطلبة في جنين حدث نتيجة خلل من وزارة التربية والتعليم التي طالبت المديريات بإيقاف الطعوم دون الاستفسار عن الموضوع من وزارة الصحة. وحتى لحظة نشر هذا الخبر لم تعلن مديرية التربية في جنين استئناف عملية التطعيم مرة أخرى.

واستنكر مواطنون عبر منصّات التواصل الاجتماعي عدم قيام وزارة الصحة بإصدار بيان يوضّح التفاصيل التي أعلنتها لاحقًا فيما يخص صلاحية المطاعيم المضادة للفايروس، والمراسلة بينها وبين شركة فايزر. مؤكدين أن من حق المواطنين معرفة هذه التفاصيل قبل البدء بتطبيق الإجراء والذّهاب لمراكز التطعيم. 


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين