21-يوليو-2022
وزراء

ماتزال قضية "تبادل التوظيف" -كما عرفت في موقع فيسبوك- بين ابنتي وزيري الحكم المحلي مجدي الصالح والأشغال العامة محمد زيارة حديث الشارع الفلسطيني، بعدما زادتها اشتعالاً تصريحات رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء الأربعاء، أن أي تعيين "لم يُراعي معايير النزاهة والشفافية هو غير قانوني وسيتم وقفه"، لتنهال التعليقات -على المنشور وفي موقع فيسبوك- المشككة في عدم معرفة اشتية مسبقًا بالتعيين، خاصة أن إحداهما حصلت على درجة مدير C.

وفي حديثها لـ الترا فلسطين، أكدت هامة زيدان، مديرة العمليات في الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، أن قانون الخدمة المدنية الفلسطيني ينص أن رئيس الوزراء هو من يصادق على التعيين بدرجة مدير C وما فوق، مضيفة: "التفاصيل غير واضحة، لذا من الممكن أن يكون رئيس الوزراء هو من صادق عليها". وتساءلت: "إذا ثبت أن التعيين تم بشكل غير قانوني فما هي الإجراءات؟ ومن الذي سيسأل عن هذا الموضوع؟".

ائتلاف "أمان" راسل ديوان الموظفين، بصفتها الجهة الرسمية المسؤولة عن التعيينات في القطاع العام، من أجل معرفة القصة الحقيقية للتعيين، إن كان بطرق قانونية وبناءً على شواغر وظيفية، "لكن الديوان لم يرد حتى الآن"

وأوضحت زيدان، أن ائتلاف "أمان" راسل ديوان الموظفين، بصفتها الجهة الرسمية المسؤولة عن التعيينات في القطاع العام، من أجل معرفة القصة الحقيقية للتعيين، إن كان بطرق قانونية وبناءً على شواغر وظيفية وتم الإعلان عنها وفق الإجراءات القانونية، أم التعيين حدث باستثناء ودون المرور بالإجراءات اللازمة، "لكن الديوان لم يرد حتى الآن".

وأضافت، أن موضوع تعيين أبناء المسؤولين -الذي أثار جدلاً يوم الأربعاء- "ليس الأول ولن يكون الأخير، إذا لم يتم إيقاف موضوع الاستثناءات والصلاحيات في الاستثناءات الممنوحة للوزراء والمسؤولين في المؤسسات العامة"، منوهة أن هذه التعيينات تكرر كل شهر أو شهرين، "كما حدث قبل فترة قريبة في تعيينات السلك الدبلوماسي، حتى أن بعض من تم تعيينهم لم يكونوا من نفس السلوك الدبلوماسي".

وأشارت إلى أن ائتلاف "أمان" يقف ضد الاستثناءات، "لأن الاستثناء يعني أن تعمل شيئًا لم ينص عليه القانون (..) وطالما أن هناك استثناءات سوف يظهر لدينا حالات فيها محسوبية ومحاباة واستغلال المنصب العام لتحقيق المصلحة العامة"، مشددة أنه لغاية اليوم لم يتم اتخاذ أي إجراءات صارمة في التعيينات بالاستناء، رغم أن القانون الأساسي واضح أن من حق أي مواطن أن يتبوأ وظيفة عامة بشرط أن يجتاز كل الإجراءات التي نص عليها القانون، لذا يجب احترام ما نص عليه القانون الأساسي ووقف هذه الظاهرة.

ورصد الترا فلسطين منشورات على موقع فيسبوك، أعرب ناشروها عن رفضهم لتصريحات اشتية باعتبارها، وفق رأيهم، محاولة للتغطية على الخطأ بعد الكشف عنه.

فعلق الكاتب الإعلامي المختص في الشأن القانوني ماجد العاروري على تصريحات اشتية بالقول إنها لا ترتقي إلى مستوى الحدث الذي أثار الرأي العام الفلسطيني، وكانت النقطة التي كان يتوجب البدء بها هو إعلان رئيس الوزراء إقالة الوزيرين من منصبهما فورًا، أو إعلانهما الاستقالة من تلقاء نفسهما، ومن ثم المباشرة في تصحيح أخطاء التعينات، وإعادة الحق إلى أصحابه، كي تكون الحادثة عبرة لكافة المسؤولين.

وعلق الناشط في حقوق ذوي الإعاقة سامر أبو عرقوب متسائلاً عن الآلية التي سيُحاول من خلالها رئيس الوزراء إلى إنهاء هذا الملف، أو "طبطبته" وفق وصفه.

 

دولة رئيس الوزراء ، كيف ستطبطب ويتم لفلفة موضوع تعيين بنات الوزراء ؟؟؟ عظام الرقبة ! اولاد الفقراء ما في توظيف ولا مخصصات !!

Posted by Samer Abdo Aqrouq on Wednesday, July 20, 2022

واعتبر المترجم محمد أبو علان تصريحات اشتية "استخفافًا بعقول الناس".

 

تصريح رئيس الحكومة حول مسألة التعين المتبادل لبنات وزراء الحكم المحلي والأشغال العامة فيه استخفاف يعقولنا أكثر من خطوة الوزراء أنفسهم. هنا فلسطين Dr. Mohammad Shtayyeh الدكتور محمد اشتية

Posted by ‎محمد علان دراغمة‎ on Wednesday, July 20, 2022

أما الصحافي عقيل عواودة، فشارك مقطعًا مصورًا رد فيه على تصريحات رئيس الوزراء حول "الفضيحة" كما وصفها، أشار فيه إلى أن المادة 17 من قانون الخدمة المدنية تجعل إلزاميًا موافقة رئيس الوزراء على تعيين موظف بدرجة C، مطالبًا بتوضيح دور اشتية في هذا التعيين.

 

عن بيان رئيس الوزراء بعد فضيحة تعينات بنات الوزراء

Posted by ‎عقيل عواودة‎ on Wednesday, July 20, 2022