28-ديسمبر-2023
مسؤولون في الخارجية الإيطالية يرفضون تعيين أوراق سفير إسرائيل الجديد لأنه مستوطن متطرف

متظاهرون في إيطاليا يرفعون صورة تجمع نتنياهو مع رئيسة وزراء إيطاليا ملطخة أيديهم بالدماء

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "معاريف"، الخميس، أن المستوى المهني في وزارة الخارجية الإيطالية رفض اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي الجديد بيني كشرئيل، لأنه "مستوطنٌ متطرفٌ يرأس بلدية مستوطنة معاليه أدوميم" المقامة في الضفة الغربية.

واستغربت "معاريف" السلوك الإيطالي في ظل حكومة يمينية، مضيفة أن القرار أثار غضب الجالية اليهودية في إيطاليا، وقد يؤدي إلى أزمة دبلوماسية بين روما وتل أبيب.

وأضافت "معاريف"، أن القرار الإيطالي جاء نتيجة حملة قامت بها منظمات مؤيدة للفلسطينيين ونشطاء فلسطينيون، وأن تسريب الخبر للصحافة أيضًا قام به موظفون في وزارة الخارجية الإيطالية لديهم آراء سياسية مؤيدة للفلسطينيين.

وإثر القرار، جادل أعضاء منظمة "أصدقاء إسرائيل" أمام رؤساء الأحزاب الثلاثة التي تشكل الائتلاف في إيطاليا بأن بيني كشرئيل ليس مستوطنًا متطرفًا، بل عضوًا في حزب الليكود الذي يقوده بنيامين نتنياهو، وأوضحوا أن مستوطنة "معاليه أدوميم" التي يرأسها كشرئيل منذ عقود، أنشأها حزب العمل في عهد حكومة إسحق رابين.

وتوقع أهارون مايروف، رئيس منظمة "أصدقاء إسرائيل"، أن يرفض وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تياني في النهاية موقف المستوى المهني في الوزارة، وأن يوافق على تعيين كشرئيل.