28-أكتوبر-2022
نابلس

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال صحافيون إسرائيليون إن جيش الاحتلال أزال، الليلة الماضية، اثنين من الحواجز الستة المقامة في محيط مدينة نابلس منذ أسبوعين، واصفين القرار بأنها "خطأ"، وبسبب وقعت عملية إطلاق نار.

اتهم يوسي دغان حكومة الاحتلال بالتخلي عن حياة المستوطنين في شمال الضفة وقال إن الهجوم القادم قاب قوسين أو أدنى

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة يوسي دغان قوله: "السلطة الفلسطينية تنفذ هجوم إطلاق نار على حاجز في طريق الخروج من نابلس. والجيش الإسرائيلي يزيل الحواجز في طريق الخروج من نابلس"، متهمًا حكومة الاحتلال بالتخلي عن حياة المستوطنين في شمال الضفة وجميع "مواطني البلاد". وتابع: "الهجوم القادم قاب قوسين أو أدنى".

وباتهامه للسلطة الفلسطينية، يشير دغان إلى الشهيدين اللذين قتلهما جيش الاحتلال فجر الجمعة قرب نابلس، باعتبارهما ضابطان في الدفاع المدني، رغم أن جيش الاحتلال قال إن جنوده أطلقوا الرصاص على سيارتين "مشبوهتين" بعد إطلاق النار على نقطة عسكرية، دون وجود معلومات تؤكد صلة الشهيدين والجريح الذي كان برفقتهما بالعملية.

وأظهر مقطع فيديو اعتقال شاب جريح -لم تعرف هويته- بعد إطلاق الرصاص على مركبته قرب حاجز حوارة، بالقرب من موقع إطلاق النار، دون أن تعرف أيضًا صلته بالعملية.

من جانبه، المراسل العسكري لموقع "واللا" أمير بخبوط قال إن جيش الاحتلال قرر الليلة الماضية تغيير قيوده على حركة المرور في محيط نابلس، وفتح بعض الحواجز أثناء الليل، وبعد وقت قصير وقعت العملية. وأشار إلى وقوع عملية طعن قبل أيام نفذها شابٌ من عناتا، التي كان جيش الاحتلال قد فرض عليها وعلى مخيم شعفاط حصارٌ استمر لأيام، في إشارة إلى أن إزالة القيود يؤدي لوقوع عمليات.

وأضاف بخبوط، أن هناك إنذارات بوجود نوايا لتنفيذ عمليات في المستوطنات بالضفة، والجيش وجهاز "الشاباك" في حالة تأهب.

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف إن هناك إنذارات أمنية من تنفيذ عمليات فلسطينية خلال الانتخابات

وفي تغريدة نشرها الصحافي والمحلل السياسي يوني بن مناحيم، قال إن قرار جيش الاحتلال "رفع الحصار" عن مدينة نابلس "خطأ"، مدعيًا أن مقاتلي عرين الأسود في نابلس يستعدون للتوجه إلى الطرق الرئيسية وتنفيذ عمليات.

وتابع: "لابيد وغانتس مخطئون. عليهم أن يأمروا الجيش الإسرائيلي بالدخول إلى مدينة نابلس وقتل الإرهابيين" على حد تعبيره.

وفي سياق متصل، نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف قوله إن هناك إنذارات أمنية من تنفيذ عمليات فلسطينية في يوم الانتخابات الإسرائيلية (الثلاثاء المقبل)، مبينًا أن شرطة الاحتلال ستكون في حالة استنفار قصوى، وستنتشر في جميع المناطق داخل الخط الأخضر والقدس.

دلالات: