19-أكتوبر-2023
gettyimages

القمة ستعقد في القاهرة يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول (Getty)

قالت مصادر مطلعة لـ"الترا فلسطين"، إن القيادة الفلسطينية ستشارك في قمة القاهرة يوم 21 تشرين الأول/ أكتوبر، إذ ستخصص القمة لبحث تطورات القضية الفلسطينية.

وبحسب مصادر "الترا فلسطين"، فإن وفد السلطة الفلسطينية، سيضم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، دون تأكيد حضور رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج.

قالت مصادر مطلعة لـ"الترا فلسطين"، إن القيادة الفلسطينية ستشارك في قمة القاهرة يوم 21 تشرين الأول/ أكتوبر، إذ ستخصص القمة لبحث تطورات القضية الفلسطينية

وفي مقابلة مع صحيفة "العربي الجديد"، يوم أمس، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "لا معلومات لدي عن هذه القمة، وأي قمة لا تشارك فيها القيادة الفلسطينية نعتبر أنه لا داعي ولا مبرر لها".

ودعت مصر، يوم الإثنين الماضي 16 تشرين الأول/ أكتوبر، إلى قمة إقليمية بشأن فلسطين. وستشارك قطر، والكويت، والسعودية، والجزائر، والأردن، إلى جانب مصر.

ووجّه مجلس الأمن القومي المصري، يوم الأحد، دعوة لعقد قمة إقليمية دولية بشأن فلسطين، وقرر تكثيف الاتصالات لتخفيض التصعيد الاحتلال في قطاع غزة.

إذ قرر الاجتماع "توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية"، مؤكدًا أن "أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاوُن في حمايته"، بعد حديث الاحتلال عن نيته تهجير أهالي قطاع غزة.

وتأتي القمة، بعد أيام من إلغاء قمة عمّان، التي كانت ستجمع السلطة الفلسطينية والأردن ومصر، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي ألغيت بعد مجزرة المستشفى المعمداني.

وتواصل دولة الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، منذ يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مما أدى إلى استشهاد نحو 4000 فلسطيني.