02-مايو-2023
نقابة الصحفيين الفلسطينيين

نقابة الصحفيين الفلسطينيين

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر خاصّة لـ "الترا فلسطين" أنّ اتفاقًا جرى بين حركة فتح والجبهتين؛ الشعبية والديمقراطية يتعلق بمحاصصة الأمانة العامة لنقابة الصحفيين، ومجلسها الإداري، بعد الاتّفاق على المشاركة في الانتخابات ضمن "قائمة موحدة".

مصادر لـ "الترا فلسطين": اتفاق لمحاصصة مقاعد الأمانة العامة لنقابة الصحفيين ومجلسها الإداري

ويقضي "الاتفاق - المحاصصة" بحسب المصدر بأن تحصل الجبهة الشعبية على 4 مقاعد من الأمانة العامة، وثلاثة مقاعد للجبهة الديمقراطية، من أصل 21 مقعدًا، وتذهب حصة الأغلبية لحركة فتح.

وفيما يخُص "المجلس الإداري" لنقابة الصحفيين الذي يتكون من 63 مقعدًا، ستحصل الجبهة الشعبية على 10 مقاعد، و6 مقاعد للجبهة الديمقراطية، ومقعدين لكل من: حزب الشعب، وحزب فدا، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة النضال الشعبي، أمّا الجبهة التحرير العربية فحصلت على مقعد واحد في المجلس الإداري، دون أيّ مقعد في الأمانة العامة، وعلى أن تذهب غالبيّة المقاعد المتبقيّة لحركة فتح.

وكشف المصدر ذاته لـ "الترا فلسطين" عن أنه تم الاتفاق على أن تكون رئاسة النقابة لحركة فتح، وأن يكون النائب من الجبهة الشعبية، مع استلام الأخيرة ثلاث لجان في النقابة، واستلام الجبهة الديمقراطية للجنتين، على أن تنفرد حركة فتح في لجنة العضوية. 

وكانت لجنة الانتخابات المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، أعلنت مساء الإثنين (الأول من أيار/ مايو) أنّ قائمة واحدة مرشّحة لانتخابات النقابة تحت اسم "قائمة شهداء الصحافة الفلسطينية"، بعد أن انسحبت "قائمة كتلة الإعلام المستقل". 

ولاحقًا نشرت "لجنة الانتخابات المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين" أسماء أعضاء القائمة الانتخابيّة الوحيدة المرشحة لانتخابات النقابة، والتي تضم 63 اسمًا، على رأسهم ناصر أبو بكر.

من جهته، أكّد مسؤول العمل النقابي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أسامة الحاج أحمد، لـ "الترا فلسطين" على وجود اتفاق بين الجبهة وحركة فتح يقضي بتشكيل قائمة موحدة تضم الطرفين مع فصائل أخرى من منظمة التحرير وشخصيات مستقلة، وذلك ضمن قائمة وطنية موحدة، حسب تعبيره.

مسؤول العمل النقابي في الجبهة الشعبية أكّد لـ "الترا فلسطين" وجود اتفاق بين الجبهة وفتح يقضي بتشكيل قائمة موحدة

وردًا على سؤال "الترا فلسطين" عمّا إذا كانت مشاركة الجبهة الشعبية في انتخابات نقابة الصحفيين تتنافى مع نهج "الجبهة" في التعامل مع أطر منظمة التحرير، أجاب الحاج أحمد: ندعو دائمًا لإجراء الانتخابات في المؤسسات كافة، بدءًا من المجلس التشريعي، حتى أصغر مؤسسة في البلد، وفق التمثيل النسبي، ومشاركتنا في نقابة الصحفيين بهدف ترتيب أمور العمل الصحفي، حتى نستطيع مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وفضح جرائمه، وترتيب أمور النقابة لتغدو نقابة شفافة.

وتأتي مشاركة الجبهة الشعبية في انتخابات نقابة الصحفيين المزمع انعقادها يومي الثلاثاء والأربعاء (23-24 أيار/ مايو الجاري)، وسط دعوة من الكتل الصحفية التابعة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي لمقاطعة الانتخابات، فيما أصدرت كتلة الصحفي المستقل بيانًا، جاء فيه: "أنّ ما يتم التحضير له لن ينتج عنه نقابة مهنيّة تمثّل الجميع، بل نقابة تحتكم لحسبة سياسية، لا علاقة لها بمهنة الصحافة".

وكانت "شبكة قدس الإخبارية" نشرت الإثنين، أنّ معلومات وصلتها تشير إلى أن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أحمد سعدات، وشخصيات داخل الجبهة طالبوا بدراسة المشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة، وإمكانية المقاطعة، فيما ردّت الجبهة في بيان بنفي صحّة المعلومة.