14-يوليو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في تحقيق نشرته، الثلاثاء، أن مصنعًا إسرائيليًا لتدوير النفايات يجبر عماله الفلسطينيين على المبيت داخله، دون توفير الحدّ الأدنى من الشروط اللازمة للمبيت، وذلك لضمان سير العمل إذا ما تم إغلاق المعابر.

  خوفًا من إغلاق المعابر بسبب إجراءات كورونا، يجبر مصنع إسرائيلي عمّاله من الفلسطينيين على المبيت داخله  

وبحسب الصحيفة فإن مصنع "غرين نت" في منطقة عطروت الصناعية الاستيطانية شمال القدس، أجبر 120 من عمّاله على المبيت بداخله على مدار 4 أيام في ظروف صعبة، وفي انتهاك لإرشادات وزارة الصحة المتعلقة بمبيت العمال الفلسطينيين.

وتشير "هآرتس" إلى أنّ  إدارة المصنع أجبرت يوم الخميس الماضي 60 عاملًا على المبيت في المصنع بعد نهاية مناوباتهم داخل قاعة ليس فيها أسرّة ولا مراحيض وحمامات للاغتسال، ما يضطرهم إلى الانتقال إلى المبني الرئيسي لاستخدام المرحاض علمًا أنهم يعملون وسط مواد كريهة الرائحة حيث يتم فرز القمامة التي تجمعها بلدية الاحتلال في القدس.

وفي الأشهر الأخيرة، تقول الصحيفة إن العمّال بدأوا بتنظيم أنفسهم بمساعدة منظمة "معًا" وبدأوا بمفاوضات مع إدارة المصنع. وبحسب العمال والمنظمة، فقد حاولت الإدارة الإضرار بتنظيم العمال من خلال استدعاء عدد من الذين شاركوا في إنشاء اللجنة إلى جلسات تمهيدية لإقالتهم.


اقرأ/ي أيضًا:

من المستوطنات إلى قلقيلية.. بريد نفايات!

الضفة.. مقبرة نفايات "إسرائيل" السامّة!