19-ديسمبر-2023
محمد الضيف، قائد كتائب القسام

محمد الضيف، قائد كتائب القسام

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية مساء الثلاثاء، إنّ فشلًا جديدًا سجّلته المخابرات الإسرائيلية، بعد أن حصل الجيش الإسرائيلي على مقاطع فيديو تُظهر أن قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف في وضع صحيّ جيّد، ويتحرّك على قدميه دون كرسيّ متحرك، خلافًا لما تروّجه منذ سنوات بأنّ الضيف فقد قدميه.

معاريف: فشل آخر للمخابرات.. يبدو أنّ صحة قائد كتائب القسام محمد الضيف أفضل بكثير مما روّجته "إسرائيل" 

ونشرت صحيفة "معاريف" على موقعها الإلكترونيّ أنّ الجيش الإسرائيلي حصل على تسجيلات حديثة يظهر فيها محمد الضيف (58 عامًا)، وفي أحد هذه التسجيلات يظهر محمد الضيف وهو يمشي على قدميه، ويعرج بشكل خفيف، ما يعني أنّ وضعه الصحيّ أفضل بكثير من تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي روّجت أنه غير قادر على تحريك يديه، أو التحرّك بمفرده دون كرسي متحرك.

ولم تعرض "معاريف" مشاهد الفيديو التي تتحدث عنها، ولو توضح أي تفاصيل بشأن كيفية أو مكان حصول جيش الاحتلال عليها.

وتأتي إشارة "معاريف" لمقطع فيديو حصل عليه الجيش لقائد أركان القسام محمد الضيف، بعد أيام من نشر مقطع فيديو لمحمد السنوار، القيادي في كتائب القسام، وهو يستقل مركبة تسير داخل أحد الأنفاق.

وقال المعلّق السياسي لمعاريف، بن كسبيت، إنّ محمد الضيف الذي هدد "إسرائيل" أكثر من مرّة بأنها "ستدفع ثمنًا باهظًا" كان نجا من 7 محاولات اغتيال على مرّ السنين. وأصيب في 7 منها، من بينها حرب 2014 على قطاع غزة، وفي إحدى المحاولات، أصيب بجروح خطيرة.

بن كسبيت: حقيقة أن محمد الضيف قادر على المشي بمفرده، تتعارض تمامًا مع التقييمات الاستخباراتية 

وأشار "بن كسبيت" إلى أن حقيقة أن الضيف على قيد الحياة ويعمل وفي حالة جيّدة نسبيًا، بل إنه قادر على المشي بمفرده ويظهر استقلالًا وظيفيًا جسديًا، تتعارض تمامًا مع التقييمات الاستخباراتية المفصّلة في قضيته في السنوات الأخيرة.

وأضاف أنه وحتى اكتشاف هذه الفيديوهات، عاشت "إسرائيل" على فكرة أنّ محمد الضيف بحاجة دائمة لرعاية تمريضية، ويتنقّل في سيارات الإسعاف، ويستخدم الكراسي المتحركة، ويعاني من صعوبات وظيفية كثيرة، ما يعني أنه عندما يحين يوم فحص الإخفاقات الاستخباراتية في سياقاتها المختلفة، سيتم التعامل مع وضع الضيف بشكل منفصل.

وكان جيش الاحتلال ألقى الأسبوع الماضي بمنشورات في قطاع غزة، رصد فيها مكافآت مالية متفاوتة بشأن من يقدّم معلومات عن قيادات في حركة حماس، بينهم محمد الضيف، ويحيى السنوار.