28-يونيو-2024
من معارك الاحتلال في الشجاعية ديسمبر 2023

من معارك الاحتلال في الشجاعية (ديسمبر 2023)

بدا يوم الجمعة عصيبًا على قوات جيش الاحتلال التي تعرّضت لكمائن قاسية، وخاضت معارك مباشرة مع عناصر المقاومة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وحي تل الهوا غربًا، وكذلك شرق رفح وغربها، حيث جرى قنص جندي، واستهداف دبابات.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيليّة عن مقتل 4 جنود وإصابة 5 على الأقل، من القوة الإسرائيلي التي تقتحم حي الشجاعية لليوم الثاني على التوالي، ودفعت ضراوة المعارك طيران الاحتلال الحربيّ للتدخّل لإخلاء الجرحى.

الشجاعية بلاغات استهداف متتابعة

وأعلنت سرايا القدس مساء الجمعة، الإجهاز على قوة إسرائيليّة قالت إنه جرى استدراجها إلى داخل مبنى فيه فوّهة نفق فُخخ مسبقًا بعبوات شديدة الانفجار، بالإضافة إلى تفخيخه أيضًا بصاروخ طائرة F16 لم ينفجر، وجرى إعادة استخدامه وتفعيله، وتفجيره ضدّ القوة الإسرائيلية في الشجاعية.

وأشارت إلى أن عناصرها خاضوا مواجهات ضارية مع جنود وآليات العدو بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع في حي الشجاعية.

وقالت كتائب القسام هي الأخرى إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع القوات المتوغلة في حي الشجاعية، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم، وقد هبط الطيران المروحي لإخلائهم.

ونشرت "القسام" بلاغين آخرين من معارك الشجاعية، قالت في أحدهما إنها استهدفت دبابة ميركافا 4 بقذيفة الياسين، وقالت في الآخر إنها دكّت تجمُّعًا لجنود وآليات الاحتلال المتوغلة في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، بقذائف الهاون.

كما قالت إنها قصفت قوات العدو المتموضعة في محور "نتساريم" برشقة صاروخية من طراز "رجوم".

وبثّت مقطع فيديو تحت عنوان "كمائن الموت"، تضمّن مشاهد سابقة لعدد من الكمائن التي جرى إيقاع قوات الاحتلال فيها.


ونشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عدة بلاغات عن استهدافات في الشجاعية، فقالت إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال المتوغلة في الحي. وأضافت أنها قصفت أيضًا بقذائف الهاون النظامي "عيار 60" جنود وآليات الاحتلال المتوغلين في أرض قنديل بحي الشجاعية.

كما أعلنت عن استهداف آلية عسكرية بقذيفة "التاندوم" في محيط مسجد الهدى.


من جهتها، قالت "قوات الشهيد عمر القاسم" إنها استهدفت قوات الاحتلال المتوغلة غرب مقبرة التوانسة في حي الشجاعية بقذائف الهاون وصواريخ قصيرة المدى، وأكدت إيقاع إصابات مباشرة.

وأعلنت كتائب المجاهدين عن تفجير عبوة مضادة للدروع في دبابة، وإصابتها مع طاقمها بشكل مباشر في الشجاعية، وأضافت في بلاغ آخر أن مقاتليها أبلغوا عن اشتباك مباشر مع قوات الاحتلال.

وعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر الخميس، إلى اقتحام منطقة الشجاعية شرقي مدينة غزة، بعد عدوانه السابق الذي انتهى في كانون الثاني/يناير من العام الجاري.

تل الهوا

وقالت كتائب القسام إنها استهدفت بقذيفة "TBG" فراغية، قوّة إسرائيلية تحصّنت داخل أحد المنازل في حي تل الهوا بمدينة غزة، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

وأضافت أنها رصدت هبوط الطيران المروحي لإخلاء القتلى والجرحى.

وفي بلاغات لاحقة، قالت كتائب القسام إنّها دكّت تجمعًا لجنود الاحتلال جنوب حي تل الهوا بمدينة غزة بقذائف الهاون، وتمكنت من إسقاط طائرتي "درون" مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل في تل الهوا.

قنص جندي شرق رفح

وبثت كتائب القسام الجمعة، مقطع فيديو يظهر قنص الرقيب "إيال شاينز" وقتله في محيط مسجد الشبيلي شرق مدينة رفح.


وأعلنت كذلك استهداف دبابة "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق الحديقة اليابانية جنوب حي تل السلطان غرب المدينة.

كما قالت كتائب القسام إنها استهدفت ناقلة جند بقذيفة "الياسين 105" في حي البرازيل شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.