05-يوليو-2023
الإسرائيلية – الروسية "إليزابيث تسوركوف/Elizabeth Tsurkov" المختطفة في العراق

الإسرائيلية – الروسية "إليزابيث تسوركوف/Elizabeth Tsurkov" المختطفة في العراق

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء (5 تموز/ يوليو 2023) أنّ مليشيا "كتائب حزب الله" الشيعية المسلّحة في العراق اختطفت الإسرائيلية – الروسية "إليزابيث تسوركوف/Elizabeth Tsurkov" منذ نحو أربعة أشهر.

يديعوت: إليزابيث تسوركوف دخلت العراق بجواز سفرها الروسي، ويبدو أنها اختطفت في أوائل شهر آذار/ مارس أثناء تواجدها في بغداد

وجاء في بيان لمكتب نتنياهو أن الإسرائيلية الروسية المحتجزة ما تزال على قيد الحياة، وحمّل السلطات العراقية المسؤولية عن حياتها وسلامتها.

المخطوفة الإسرائيلية في العراق إليزابيث تسوركوف
المخطوفة الإسرائيلية في العراق إليزابيث تسوركوف

ووفقًا لبيان رئيس الوزراء الإسرائيلي فإن إليزابيث تسوركوف أكاديمية إسرائيلية/ روسية، زارت العراق مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديمي نيابة عن جامعة برينستون في الولايات المتحدة.

وبحسب ما يظهره حسابها على "تويتر" فإن الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف "مهتمة بقضايا حقوق الإنسان"، وتركّز على قضايا بلاد الشام "سوريا".

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ المخطوفة الإسرائيلية في العراق إليزابيث تسوركوف كانت تعمل سابقًا كمساعدة لناتان شارانسكي الذي سبق وتقلّد منصب وزير في الحكومة الإسرائيلية، كما كان عضو كنيست، وترأس في وقت سابق الوكالة اليهودية المسؤولة عن استيعاب يهود الشتات في "إسرائيل"، كما أنه أمضى سنوات في سجن "سوڤيتي" بتهمة التجسس لصالح وكالة المخابرات الأمريكية.

الإسرائيلية تسوركوف نشأت في مستوطنة "إلداد" ضمن تجمّع "غوش عتصيون" الاستيطاني جنوب القدس 

وبحسب "يديعوت" فإن إليزابيث تسوركوف دخلت العراق بجواز سفرها الروسي، ويبدو أنها اختطفت في أوائل شهر آذار/ مارس أثناء تواجدها في بغداد.

وذكر التلفزيون الإسرائيلي الرسمي أنّ إليزابيث تسوركوف نشأت في مستوطنة "إلداد" في تجمّع "غوش عتصيون" الاستيطاني جنوب القدس.