05-مارس-2024
ملاسنة وصراخ بين المستوى السياسي والعسكري الاسرائيلي

وزراء في الحكومة الإسرائيلية ينتقدون أداء الجيش في غزة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن ملاسنة وصراخ بين رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي وعدد من الوزراء في اجتماع لحكومة الاحتلال مؤخرًا، بعد انتقاد الوزراء أداء الجيش في الحرب على غزة.

وزراء في الحكومة قالوا إن الحرب البرية على قطاع غزة "لم تكن جيدة بما فيه الكفاية، والتقدم كان بطيئًا، وخيار ترك رفح إلى المرحلة الأخيرة من الحرب لم يكن صحيحًا"

وأوضحت القناة، أن وزراء في الحكومة قالوا إن الحرب البرية على قطاع غزة "لم تكن جيدة بما فيه الكفاية، والتقدم كان بطيئًا، وخيار ترك رفح إلى المرحلة الأخيرة من الحرب لم يكن صحيحًا".

وأشارت أن هذه الاتهامات ليس كل ما أدلى به الوزراء في "المواجهة الحادة" كما وصفتها التي شهدها الاجتماع، وهناك "ادعاءات" أخرى لا يمكن تفصيلها.

وأضافت، "فجأة بدأ رئيس الأركان هرتسي هاليفي برفع صوته وقال للوزراء: أذكركم بأنكم لم ترغبوا في هذه العملية البرية على الإطلاق. لو لم يضغط الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية من أجل ذلك، لما كنا نخوض حربًا برية على الإطلاق في غزة".

ووصفت القناة 12 ما دار في الجلسة بأنها "أمور قاسية" تؤثر على العلاقة بين المستوى السياسي والعسكري، ويتجلى ذلك برفع رئيس الأركان هاليفي صوته "بدرجة عالية جدًا"، مبينة أن هاليفي وكبار المسؤولين العسكريين يشعرون أن المستوى السياسي يبحث فقط عن طريقة لتحميلهم المسؤولية.

وأشارت القناة إلى أن هذه الملاسنة ليست الأولى من نوعها بين المستوى السياسي والعسكري، ففي شهر كانون ثاني/يناير الماضي انفجرت جلسة مجلس الوزراء حول "اليوم التالي للحرب" وانتهت بعدما هاجم وزراء اليمين رئيس الأركان بسبب نيته إجراء تحقيق داخلي حول إخفاقات السابع من أكتوبر.