أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
من أمام مجلس الوزراء.. أطباء العيون يهددون بالتصعيد

من أمام مجلس الوزراء.. أطباء العيون يهددون بالتصعيد

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتصم عشرات أطباء العيون، اليوم الإثنين، أمام مقرّ مجلس الوزراء في رام الله، تعبيرًا عن رفضهم لتخصص "دكتور بصريات"، الذي طرحته الجامعة العربية الأمريكية مؤخرًا ضمن برامجها الأكاديمية الجديدة.

وقال المتحدث باسم الأطباء المعتصمين مجدي سماحة إن سبب الاعتصام هو رفض البرنامج التعليمي "دكتور بصريات" لأنه سيؤدي إلى التعويم الوظيفي أي أنّ الجامعة العربية الأمريكية وبهدف ربحي فتحت تخصصًا سيمارس بموجبه الخريج مهنته كطبيب عيون، بالتالي يصبح هناك خلط وتعويم وظيفيّ.

وبيّن سماحة وهو طبيب واستشاري للعيون، أنهم كانوا يتوقعوا بعد إضراب أمس، أن يتم الاجتماع بهم من قبل وزارة الصحة، ولكن تم تهميشهم، الأمر الذي دفعهم للاعتصام اليوم.

وأضاف في حديث لـ"التر فلسطين" أن وزيرة الصحة لم تعطهم الفرصة، ولم تجتمع بهم والأطراف الأخرى، لذلك فإنهم يطالبون بوقف الموضوع حتى يتم مناقشته من قبلهم، وليس فرضه عليهم، مؤكدًا أنّ حراكهم النقابي حاليًا يقتصر على أطباء العيون، ولكن إذا استمر التخصص فسوف تدخل كل التخصصات والمستشفيات معهم في الاعتصام والإضراب. 

وأوضح سماحة أنّ هذا التخصص معلق منذ 8 سنوات، ومرفوض من التعليم العالي والصحة، ولكن وزارة التعليم العالي أقرّته ووافقت عليه مؤخرًا، الأمر الذي شكّل مفاجأة لهم.

وأعلنت نقابة الأطباء وجمعية أطباء العيون عبر صفحتها في "فيسبوك" عن رفض تخصص "دكتور بصريات" باعتبار أن شروط مهنة الطب لا تنطبق عليه، وقالتا إنه يشكل خطرًا على صحة المواطن مستقبلًا.

وكان أطباء وعيادات العيون خاضوا أمس الأحد إضرابًا ضمن خطواتهم الاحتجاجيّة الرافضة لهذا التخصص. وقال عضو مجلس نقابة الأطباء نافذ سرحان لـ "الترا فلسطين" إن سبب رفض التخصص هو مسمّاه وتداخله مع مهنة طبيب العيون.


اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا ترفض نقابة الأطباء تخصص "دكتور بصريات" في الجامعة الأمريكية؟